اكتشاف أنواع جديدة من الحيتان القديمة رباعية الأرجل في مصر
tunigate post cover
لايف ستايل

اكتشاف أنواع جديدة من الحيتان القديمة رباعية الأرجل في مصر

2021-08-27 12:24

اكتشف علماء مصريون، الخميس 26 أوت/أغسطس، نوعا جديدا من الحيتان رباعية الأرجل عاشت قبل حوالي 43 مليون سنة، بعد اكتشاف حفريات برمائية  Phiomicetus anubisفي الصحراء الغربية المصرية.

وتشبه جمجمة هذه الحيتان أنوبيس إله الموتى المصري القديم الذي يملك رأس بن آوى والذي سُمّي نسبة له وقد تطورت أسلاف الحيتان الحديثة من ثدييات تشبه الغزلان عاشت على الأرض على مدار 10 ملايين سنة.

وقالت دراسة نُشرت في مجلة Proceedings of the Royal Society B، إن وزنها يقدر بنحو 600 كيلو غرام أما طولها فيصل إلى ثلاثة أمتار أي 10 أقدام، كما تميزت بفكها القوي الذي يمكنها من القبض على فريستها وحسب الدراسة فإن الحوت كان قادرا على المشي على الأرض والسباحة في الماء.

وعثر العلماء المصريون على الهيكل العظمي الجزئي في منخفض الفيوم بمصر وحلله علماء في جامعة المنصورة ورغم أن تلك المنطقة أصبحت صحراوية إلا أنها كانت مغطاة قديما بالبحر، إذ تعتبر مصدرا غنيا بالحفريات.

من جهته قال مُعدّ الدراسة الرئيسي، عبد الله جوهر، لوكالة رويترز، إن Phiomicetus anubis  نوع رئيسي جديد من الحيتان واكتشاف حاسم لعلم الأحافير المصرية والإفريقية وهي ليست المرة الأولى التي يُعثر فيها على حفرية لحوت بأرجل، إذ يعتقد أن Phiomicetus Anubis هو أقدم نوع من الحيتان شبه المائية المكتشفة في إفريقيا.

ويعتقد العلماء أن الحيتان الأولى قد تطورت لأول مرة في جنوب آسيا منذ حوالي 50 مليون سنة وقد تمكن فريق من علماء الحفريات في بيرو عام 2011  من اكتشاف حفرية لحوت يبلغ عمره قرابة 43 مليون عام  بأربعة أرجل وأقدام مكشوفة وحوافر.

اكتشاف#
الصحراء الغربية#
علم الحفريات#
مصر#

عناوين أخرى