افتتاح أولمبياد طوكيو: هوامش ومتفرقات
tunigate post cover
رياضة

افتتاح أولمبياد طوكيو: هوامش ومتفرقات

2021-07-23 21:17

انطلقت دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو، الجمعة 23 جويلية/يوليو، بتأخير سنة كاملة وفي ظروف خاصة جدا فرضها وباء كورونا على المنظمين والرياضيين والجماهير.

أولمبياد طوكيو انطلق صامتًا وسيتواصل كذلك، لا جماهير ولا أهازيج ولا صور تذكارية كالعادة ولا قرية أولمبية مزدحمة ولا مساحات مشتركة للمشجعين.

انطلقت دورة طوكيو ومنذ حفل الافتتاح ظهر الفرق واضحًا مقارنة بالدورات السابقة، على مستوى العروض الفرجوية واللوحات الفنية.

في اليوم الأول من الأولمبياد، بما فيه حفل الافتتاح، حصلت بعض الهوامش الملفتة التي قد يتساءل عنها الجمهور.

فريقان خلف العلم الأولمبي

في حفل الافتتاح شاهد جمهور العالم  رياضيي روسيا وهم يحملون العلم الأولمبي بدل العلم الروسي وذلك بسبب عقوبة سلّطتها اللجنة الدولية الأولمبية على الفريق الروسي بسبب قضية منشطات أدينت فيها اللجنة الأولمبية الروسية.

من الصور التي شدت انتباه متابعي الأولمبياد خلال حفل الافتتاح، عناق رياضيين شقيقين سوريين لكنها لا ينتميان الاثنين إلى الوفد السوري.

محمد وعلاء ماسو فرقتهما الحرب وجمعتهما الأولمبياد، أحدهما (محمد ماسو) ضمن منتخب سوريا في اختصاص الترياتلون والآخر علاء ماسو سبّاح ضمن منتخب اللاجئين دخل حاملا الراية الأولمبية.

فسيفساء الثقافات في حفل الافتتاح

حرصت أغلب الوفود المشاركة في الأولمبياد على الظهور بلباس مميّز يعكس ثقافتها ظهرت منتخبات إفريقيا جنوب الصحراء باللباس الصحراوي الإفريقي المميّز.

ودخل الوفد الفلسطيني حاملا الكوفية والعلم الفلسطيني في مشهد جلب الأنظار.

لا للتطبيع الرياضي

اليوم الأول من الألعاب الأولمبية شهد حدثًا ليس غريبا عن مثل هذه المنافسات، حيث انحسب لاعب الجودو الجزائري  فتحي نورين من البطولة بعد أن أوقعته القرعة في مواجهة لاعب من الكيان الصهيوني.

وفتحي نورين تعرّض سابقا لمثل هذه المواقف وعمل على تفادي منافسة إسرائيليين في دورات دولية سابقة على غرار سنوات 2014 و2019.

حرارة مرتفعة

صباح يوم الجمعة انطلقت منافسات اختصاص الرماية بالقوس والسهم تحت درجات حرارة مرتفعة فاقت الثلاثين درجة مما أدى إلى سقوط الرامية الروسية سفيتلانا جومبويفا مغميًا عليها. وقد نُقلت إلى القرية الأولمبية لتلقي العلاج.

وبحسب خبراء الطقس في طوكيو، فإن الطقس قد يسوء أكثر فأكثر مع بداية الأسبوع القادم مع توقعات بنزول أمطار غزيرة  ورياح قوية قد تتحول إلى إعصار، الأمر الذي دفع بالمنظّمين إلى تغيير برمجة بعض المنافسات على غرار التجديف.

كورونا يضرب بقوة

على الرغم من الإجراءات الاحترازية التي وضعتها اللجنة المنظمة على المشاركين في الأولمبياد، إلا أن الفيروس تسلّل بين الوفود المشاركة وأصاب حوالي 110 أشخاص نصفهم من اليابانيين وآخرون أجانب بعضهم من وفود تشيكيا وهولندا والشيلي والولايات المتحدة والمكسيك.

أولمبياد طوكيو#
الألعاب الأولمبية#
حفل الافتتاح#

عناوين أخرى