تكنولوجيا لايف ستايل

اعتبارا من 23 جوان القادم.. لا بودكاست على غوغل

في خطوة متوقّعة، أعلنت شركة غوغل الأمريكية أنّها تخطّط لإغلاق خدمة بودكاست التابعة لها غوغل بودكاست عالميّا بحلول جوان القادم.

وكانت الشركة قد أغلقت الخدمة حديثا في الولايات المتحدة، لكن ما زال بإمكان المقيمين خارج الولايات المتحدة استخدامها حتى الآن، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

وتحظى خدمة غوغل بودكاست بشعبية واسعة، خاصة مع تطبيقاتها البسيطة ذات الواجهة السهلة، والتحسينات الكثيرة التي أضيفت إليها خلال السنوات الأخيرة، قبل أن تقرّر الشركة إغلاقها، ومنها إمكانية استئناف سماع حلقات البودكاست في جهاز مختلف، وإضافة الاشتراكات عبر خلاصة “آر أس أس”، وعناصر التحكّم السهلة وغيرها.

وتطبيق غوغل بودكاست، هو أحد أشهر تطبيقات المدونات الصوتية في العالم، وتمّ تنزيل أكثر من 500 مليون نسخة منه على الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد. وفي أواخر 2023 أعلنت غوغل اعتزامها حذف التطبيق خلال العام الجاري.

وقالت شركة غوغل في رسالة جديدة إلى المستخدمين خلال أفريل الماضي: “بعد 23 جوان لن يكون في مقدوركم  مواصلة الاستماع إلى المدونات على تطبيق غوغل بودكاست”.

وتسمح غوغل لمستخدمي التطبيق حاليّا بخيار نقل مدوّناتهم الصوتية إلى منصة يوتيوب ميوزيك، أو تنزيلها ملفّا بصيغة “أو.بي.إم.إل” من حساباتهم، ثم يستطيعون بعد ذلك تحميلها إلى أيّ تطبيق مدوّنات آخر.

وتضمّ تطبيقات المدونات الصوتية الأخرى الرئيسية لأجهزة أندرويد كلّا من بودكاست أديكت، وتمّ تنزيله 10 ملايين مرة، وبودكاست بلاير، الذي تمّ تنزيله 10 ملايين مرة أيضا، وكاست بوكس الذي تمّ تنزيله 10 ملايين مرة هو كذلك، وبودبين الذي تمّ تنزيله 5 ملايين مرة، إلى جانب تطبيق بثّ الموسيقى عبر الإنترنت سبوتيفاي وتمّ تنزيل تطبيقها أكثر من مليار مرة.

وساهم التصميم النقي والمنهج البسيط في انتشار تطبيق غوغل بودكاست. وقبل أسابيع قليلة من قرار إغلاقه حافظ التطبيق على تصنيفه المرتفع عند مستوى 4.3 درجة في متجر التطبيقات بلاي ستور.

وكتب أحد المستخدمين في تقييمه للتطبيق على متجر بلاي ستور: “في عالم معقّد، غوغل بودكاست هو إمبراطور البساطة وسهولة الاستخدام”، وفق ما نقلته عنه فرانس برس.

وأشار تطبيق غوغل بودكاست إلى خيار وقف سماع المدونات عبر الهاتف الذكي مع استمرار سماعها أو تصفّحها باستخدام السماعة الذكية.

وقالت غوغل إنّ قرار إنهاء عمل بودكاست جزء من التحوّل نحو منصة يوتيوب المملوكة لها، لتقديم خدمات بثّ الفيديوهات والموسيقى والمدونات الصوتية.

وتمنح غوغل المستخدمين متّسعا من الوقت لإتمام عملية نقل الاشتراكات الخاصة بهم إلى تطبيقات مختلفة حتى الـ29 من جويلية المقبل، لكن قد يلاحظ المستخدمون عدم ظهور بعض برامج البودكاست إذا كانت غير متاحة في يوتيوب ميوزيك.

وتسعى الشركة إلى جعل يوتيوب ميوزيك منصة شاملة لكل الخدمات الصوتية التي تقدّمها، لتعزيز وجودها ومنافستها للخدمات المماثلة، مثل آبل ميوزيك، وسبوتيفاي.