استفتاء للتصويت على إعادة فتح مصبّ عقارب من عدمه
tunigate post cover
تونس

استفتاء للتصويت على إعادة فتح مصبّ عقارب من عدمه

بعد احتجاج أهالي عقارب على إعادة فتح مصبّ النفايات... والي صفاقس يؤكّد تنظيم استفتاء محلّي
2022-09-24 22:56

من المزمع تنظيم استفتاء محلّي يشارك فيه أهالي معتمدية عقارب في ولاية صفاقس جنوب تونس، في خصوص إعادة فتح مصبّ النفايات بالقنة بصفة وقتيّة، من عدمه، وفق ما صرّح به والي صفاقس فاخر الفخفاخ لراديو موزاييك، السبت 24 سبتمبر/أيلول. 

وأكّد الفخفاخ أنّ إدراج موقع القنة ضمن مراكز التجميع الوقتية، يندرج في إطار الاستصلاح من أجل غلق مصبّ عقارب بصفة نهائية.  

وتعهّد بردم كامل مصبّ النفايات وإحداث مساحات خضراء مكانها، في صورة كانت أغلبية التصويت في الاستفتاء بـ”نعم”، أما إذا كانت بـ”لا” فإنّ أهالي عقارب سيتحمّلون تداعيات بقاء المصبّ دون استصلاح والمخاطر المنجرّة عن ذلك.

وكشف عن مقاضاة عدد من الناشطين في عقارب الرافضين إعادة فتح المصبّ الجهوي بالقنة، من أجل تحريض بعض المناطق الأخرى على رفض إحداث مصبّات بها. 

وشهدت مدينة عقارب خلال شهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي، مواجهات بين قوات الأمن وأهالي الجهة بعد تحرّكهم بهدف غلق مصبّ القنة. وأسفرت المواجهات عن وفاة الشاب عبدالرزاق الأشهب إثر اختناقه بالغاز المسيل للدموع، وفق ما كشف عنه المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية. 

 وشهدت معتمدية عقارب مساء السبت تحرّكات احتجاجية، على خلفية تصريحات والي صفاقس بشأن إجراء استفتاء في خصوص إعادة فتح المصبّ الجهوي المراقب بالقنة من عدمه.

واعتبر المحتجّون أنّ مسألة غلق المصبّ محسومة بصفة نهائية، مؤكّدين رفضهم إعادة استغلاله بأيّ حال من الأحوال.

عقارب#
مصب القنة#
مصب النفايات#
والي صفاقس#
ولاية صفاقس#

عناوين أخرى