تونس

“استشارة التعليم”.. الأطفال أقل من 15 عاما أكثر الفئات مشاركةً

بلغ عدد المشاركين في الاستشارة الوطنية حول إصلاح نظام التربية والتعليم إلى حدود أمس الجمعة 9 ديسمبر 2023، 517351 مشاركا ، أغلبهم من فئة الأطفال مقابل تسجيل مشاركة ضعيفة بالنسبة للشباب فوق 20 سنة.

واستأثرت فئة الأطفال المتراوحة لأعمارهم بين 12سنة و15 سنة بالنسبة الأعلى من بين المشاركين لتبلغ 29.1 بالمائة، فيما لم تتجاوز نسبة الشباب من الفئة العمرية فوق 20 سنة الى حدود 30 سنة نسبة 4.3 بالمائة، وفق وكالة تونس إفريقيا الأنباء.

و احتلّت الفئة العمرية المتراوحة بين 16و20 سنة المرتبة الثانية من حيث نسبة المشاركة لتبلغ 22.7 بالمائة ،تليها الفئة العمرية المتراوحة أعمارهم بين 41 و 65 سنة بنسبة 20.2 بالمائة و 13.5 بالنسبة للأطفال الأصغر من 12 سنة.

وبلغت نسبة المشاركة 1.4 بالمائة بالنسبة لكبار السن البالغة أعمارهم 66 سنة فما فوق، مقابل 8.7 بالمائة بالنسبة للفئة العمرية بين 31 و 40 سنة.

ويشار الى أنّ وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ قد ذكرت في بلاغ لها أنّه يُمكن للأطفال والأولياء الراغبين الذين لم يشاركوا بَعدُ في الاستشارة الوطنيّة حول إصلاح التّربية والّتعليم التوجّه إلى المركز الوطني للإعلاميّة الموجّهة للطّفل وسائر المراكز الجهويّة الموجهّة للطفل بمختلف ولايات الجمهوريّة المفتوحة أسبوعيّا إلى غاية 15 ديسمبر 2023، وذلك أيّام الجمعة والسبت والأحد خلال حصتي عمل يوميا من التاسعة صباحا إلى منتصف النهار ومن الثانية بعد الظهر إلى الخامسة مساء.

ويذكر أنّ مهلة المشاركة هذه الاستشارة، التي تهدف إلى التعرف على آراء التلاميذ والطلبة والمتكونين والمدرسين والاولياء وكل المهتمين بالشأن التربوي قصد تحديد التوجهات العامة المستقبلية التي من شأنها أن ترفع من أداء المنظومة التربوية في التربية والتكوين المهني والتعليم العالي ، ستنتهي بعد أسبوع.