استبعاد لاعبة فرنسية بسبب حجابها من منتخب الرقبي؟ المدرّبة في قفص الاتّهام واتّحاد اللعبة يتدخلّ
tunigate post cover
رياضة

استبعاد لاعبة فرنسية بسبب حجابها من منتخب الرقبي؟ المدرّبة في قفص الاتّهام واتّحاد اللعبة يتدخلّ

2021-01-23 13:21

استبعاد لاعبة رقبي سابقة من قائمة المنتخب الفرنسي« بسبب حجابها ، قضية تُثير غضب الصحافة الفرنسية واحتجاجها ضدّ المدرّبة، أنيك هيرود.

ملف اللاعبة الفرنسية، آسا كويتا تفاعل معه الاتّحاد الفرنسي للرقبي وسعى إلى تطويقه عبْر تنظيم لقاء بين اللاعبة ومُدرّبة المنتخب ومساعدتها وبحضور نائب رئيس الاتّحاد، وأعلمتْها ألاّ علاقة لموضوع حجابها ومواقفها الدينيّة بمسألة عدم دعوتها للّعب في منتخب فرنسا للرقبي بـ 15 لاعبة.

اللقاء عقبه حديث خاصّ بين اللاعبة ومدرّبتها واتّفقتا على غلق الموضوع نهائيا.

ومكافأة للاعبة أيسا كويتا على تفهّمها وتجاوز الملف المُثار بأقل ضجّة، قرّر الاتّحاد الفرنسي للرقبي تمكينها من فرصة عمل ضمْن اللجنة الفيدرالية لمكافحة التمييز للتعبير عن مواقفها كامرأة ورياضية.

تعامل الاتّحاد الفرنسي مع الموضوع نوّه به نشطاء عبْر التواصل الاجتماعي والإعلام المحلي واعتبروه ردّة فعل ممتازة لإيقاف نزيف التأويلات.

 فيما قالت اللاعبة على حسابها عبر تويتر: نحن نعرف الحقيقة وهذا هو الشيء الأهم الآن، سنعمل على إنجاز الأمور معًا وتجنّب هذا النّوع من المواقف في المستقبل! الموضوع مُغلق. الجميع أحرار في اتّخاذ قراراتهم بأنفسهم، ولكنْ كما قلت من قبل: فإنّ الحقيقة تنتصر دائمًا.

نائب رئيس الاتّحاد الفرنسي للرقبي عبّر عن تقديره لموقف اللاعبة المُحتجّة أيسا كويتا وأكّد أنه من حقّها الاحتجاج والتساؤل وأنّه من واجب الهيكل المشرف التوضيح ورفْع اللبْس عن الموضوع.

وكانت نجمة المنتخب الفرنسي للرقبي بـ 15 لاعبة قد صرّحت الأسبوع الماضي باستغرابها من استبعادها من قائمة المنتخب وربطتْ ذلك بارتدائها الحجاب.

تصريح مُتجدِّد لأيسا كويتا، حيث كانت قد لمّحتْ بالموضوع الصيف الماضي في مُقابلة مع صحيفة ليكيب. وقد أعلنتْ اعتزالها اللعب مُبكّراً بسبب عدم دعوتها للعب.

وتتزامن قضية اللاعبة المسلمة مع عودة الجدل في فرنسا بخصوص رفْض مشروع قانون يمنع الفتيات دون 18 عاما من ارتداء الحجاب في الأماكن العامّة.

عناوين أخرى