ارتفاع متوقع لعائدات روسيا من الصادرات الطاقية رغم العقوبات
tunigate post cover
عالم

ارتفاع متوقع لعائدات روسيا من الصادرات الطاقية رغم العقوبات

رغم العقوبات الغربية... توقعات بارتفاع أرباح روسيا من صادرات النفط والغاز بنسبة تتجاوز الثلث
2022-04-03 11:54

كشفت توقعات اقتصادية أعدتها وحدة “بلومبيرغ إيكونوميكس”، عن ارتفاع منتظر في عائدات روسيا المالية من صادرات الطاقة بنسبة تتجاوز الثلث، خلال العام الحالي رغم العقوبات الاقتصادية الغربية الصارمة المفروضة عليها.

وأشار تقرير أعده فريق من الباحثين بالوحدة، إلى أن روسيا ستسجل أرباحا إضافية تقدر بحوالي 321 مليار دولار، بفضل ارتفاع أسعار الغاز والبترول في الأسواق العالمية.

وقال خبراء اقتصاديون بمعهد التمويل الدولي، أن التدفقات الكبيرة للعملة الصعبة ستستمر في الوصول إلى روسيا رغم العقوبات الصارمة، بفضل عائدات الطاقة التي ستشهد زيادة مهمة، مرجحين تحقيق فائض قياسي في الحساب الجاري الروسي قد يصل إلى 240 مليار دولار.

وحسب شركة “تي إس لومبارد” للاستشارات، فإن انخفاض قيمة الروبل الروسي وارتفاع سعر النفط بالدولار سيحققان 8.5 تريليونات روبل إضافية، أي ما يعادل 103 مليارات دولار للميزانية الروسية خلال السنة الحالية.

وقالت مدينا خروستاليفا، المحللة الاقتصادية في “تي إس لومبارد”: “ستستخدم وزارة المالية الروسية جزءاً من هذه الإيرادات الإضافية لتخفيف تأثير العقوبات الاقتصادية”.

وتأتي هذه التوقعات بالتزامن مع إعلان بنك الاستثمار الأمريكي “غولدمان ساكس”، عن رفع توقعاته لفائض الحساب الجاري الروسي خلال العام الجاري إلى 205 مليارات دولار، مشيرا إلى أن هذا الفائض سيمكن البنك المركزي الروسي من تلبية الطلب على النقد الأجنبي، وتخفيف القيود على حركة رأس المال.

ويمثل النفط والغاز حوالي نصف صادرات روسيا،  ويشكلان 40% من إيرادات الميزانية.

العقوبات على روسيا#
النفط والغاز الروسي#
عائدات روسيا#

عناوين أخرى