ارتفاع قياسي لأسعار الكراس المدرسي في تونس
tunigate post cover
ثقافة

ارتفاع قياسي لأسعار الكراس المدرسي في تونس

ارتفاع قياسي في أسعار الكراس المدرسي في تونس بنحو 50 ٪ وسط دعوات لتعويضه بالتعليم الرقمي
2022-05-24 16:26

أعلنت الغرفة الوطنية لمصنعي الكراس المدرسي الثلاثاء 24 ماي/مايو عن الترفيع في أسعار الكُرّاس المدرسي غير المدعّم بنسبة قد تفوق 50%.نسبة زيادة كبيرة جدا، تعمق أزمة الغلاء التي تعيشها البلاد وتزيد من عجز الأسر على تأمين متطلبات العيش بل والدراسة أيضا.

عضو الغرفة سمير قرابة في تصريح لبوابة تونس يعتبر أنّ الترفيع في أسعار الكراس سببه ارتفاع أسعار الورق في كامل أنحاء العالم بأكثر من نسبة 100% مما سيجعل أسعار الكراس بدورها ترتفع.

وأبرز أنّ ارتفاع أسعار الورق “سببه الحرب في أوكرانيا وعدم وجود مخزون جراء جائحة كورونا بالإضافة إلى نقص الإمدادات للقارة الأوربية بالغاز الطبيعي الذي يصنع به الورق ».

الأسعار النهائية سيتم الإعلان عنها خلال الشهر القادم بعد القيام بجرد للكلفة الحقيقية للمنتوج، مؤكدا أن الأسعار تختلف من علامة تجارية إلى أخرى.

التعليم الرقمي

من جانبه انتقد لطفي الرياحي رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك في تصريح لبوابة تونس الارتفاع المتواصل في أسعار الكراس المدرسي، داعيا الحكومة التونسية إلى ضرورة المرور إلى التعليم الرقمي.

وقال: “كلفة العودة المدرسية أصبحت باهضة جدا خاصة بعد الترفيع الأخير في سعر الكراس والتي ستكون خلال السنة القادمة قياسية نظرا لكون سعر الكراس كان دائما يحافظ على أسعاره مع ارتفاع طفيف وليس بالنسبة المذكورة”.

وأشار إلى أنّ كلفة العودة المدرسية لتلاميذ سنة أولى تعليم أساسي قُدّرت خلال السنة الفارطة حوال 700 دينار والسنة التي سبقتها كانت في حدود 618 دينارا وفي سنة 2020 لم تتجاوز 218 دينارا وفي سنة 2019 بلغت 425 دينارا.

الكراس المدرسي#
تونس#

عناوين أخرى