ارتفاع أسعار تذاكر الطيران والحجوزات في تونس
tunigate post cover
تونس

ارتفاع أسعار تذاكر الطيران والحجوزات في تونس

خلال عامين... زيادة مشطة في أسعار تذاكر الطيران والحجوزات في تونس... خبير في السياحة يشرح الأسباب
2022-11-28 17:43

ارتفعت أسعار تذاكر الطيران والحجوزات في تونس خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، بـ24% (ما يعادل 268 يورو للراكب الواحد)، مقارنة بسنة 2019، مقابل معدل عام في حدود 28.5% ببقية الدول أي ما يعادل 113 يورو، وفق ما كشف عنه الموقع العالمي للخدمات السياحية “مستر فلاي”.

الجامعي والخبير في القطاع السياحي معز قاسم، اعتبر الاثنين 28 نوفمبر/تشرين الثاني، أن هذا الارتفاع المشط في الأسعار خلال عامين، سيؤثر سلبا في القدرة الشرائية للمستهلك، كما أنها مرشحة للزيادة بالتزامن مع الترفيع في سعر النفط وكذلك العودة البطيئة لشركات الطيران الجوي التي تأثرت بجائحة كورونا.

وأضاف أن نسب الزيادة ستكون في حدود 3% فقط في مصر واليونان، و7% بتركيا و6% بالبرتغال و13% بالمغرب و17% بايطاليا، مؤكدا أن هذه الأسعار مرشّحة للزيادة وستواصل نسقها التصاعدي خلال السنة المقبلة خاصة مع ارتفاع أسعار النفط.

وقال الخبير: “بصفة عامة تؤثر أسعار تذاكر الطائرات في الرحلات الدولية، وبالنسبة إلى الرحلات المنظمة، يمكن أن يصل سعر التذكرة إلى 45% من العرض بأكمله”.

في المقابل، قال معز قاسم إن هذا الارتفاع في الأسعار سيكون له أثر إيجابي في مستوى تنشيط الأسواق الداخلية للوجهات السياحية.

ووفق دراسة “مستر فلاي”، فإن بولينيزيا الفرنسية هي الوجهة الوحيدة التي سجلت انخفاضا بـ2%، لكن وجهات عديدة أخرى شهدت ارتفاعا، على غرار إندونيسيا التي ارتفعت فيها أسعار التذاكر بـ64% أي 1،066 يورو، واليابان بـ74% أي 1198 يورو.

أسعار التذاكر ارتفعت أيضا في الفيتنام بـ96% ما يعادل 1171 يورو، وأستراليا بنسبة 98% أي 1893 يورو.

وأكد معز قاسم، أن أسعار التذاكر مرتفعة في البلدان الإفريقية مقارنة بعديد المناطق الأخرى في العالم، بسبب حجم الأداءات الذي يتراوح بين 35 و50% من سعر البيع.

عناوين أخرى