اختتام الحوار الليبي بتونس بنتائج "إيجابيّة جدًّا"
tunigate post cover
سياسة

اختتام الحوار الليبي بتونس بنتائج "إيجابيّة جدًّا"

2020-11-16 11:08

انتهت جولة الحوار الليبي المباشر بتونس، مساء الأحد 15 نوفمبر، بنتائج إيجابيّة جدًّا وفق ما أكّدته المبعوثة الأمميّة بالنيابة ستيفاني ويليامز مشيرةً إلى أنّ جولةً جديدةً ستُعقد افتراضيًّا الأسبوع المقبل.

النتائج الإيجابية تتجسد بتحديد تاريخ إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية على أسس دستورية بتاريخ 24 ديسمبر 2021 إضافةً إلى ضبط اختصاصات السلطة التنفيذية وشروط الترشح للمجلس الرئاسي والحكومة.


المجلس الرّئاسي سيتكون من 3 أشخاص يمثلون مناطق الجنوب والشّرق والغرب، سيعمل على المصالحة الوطنية الشاملة وإنهاء النزاع المستمرّ منذ سنوات، أمّا الحكومة فستعمل على تقديم الخدمات إلى الشعب الليبي كالماء والكهرباء وغيرها…


وقالت ستيفاني ويليامز إنّ المجلس الرئاسي سيمارس مهامه بشكل منفصل عن الحكومة وإن من سيتم اختيارهم سيكونون من غير المنتمين إلى الأحزاب.

كما تحدّثت المبعوثة الأممية عن تعثّر في المفاوضات في بعض النقاط أبرزها مقترح منع كبار المسؤولين الليبيين المشاركين في الحكم منذ 2014 من الترشح للمناصب الّذي لم يحظ بالإجماع ، وقالت “عشرة أعوام من الصراع لا يمكن حلّها في أسبوع واحد، المسار السّياسي خطوة أولى ستلحقها خطوات أخرى اقتصادية وعسكرية لتوحيد البلاد واستعادة ليبيا سيادتها”.

وأشارت ويليامز إلى أنّ الحوار الليبي بتونس وجّه رسالةً قويةً لليبيين، وأنّ الجميع يساند التّغيير نحو الأفضل في كافّة أنحاء ليبيا مضيفةً أنّ الحوار الافتراضي الأسبوع المقبل سيكون فرصةً للمضيّ قدمًا في الوحدة وإعادة سيادة ليبيا.

اختتام#
الحوار الليبي الليبي#
بوابة تونس#
تونس#
ستيفاني ويليامز#
نتلئج#

عناوين أخرى