عالم

احتجاجات الجامعات الأمريكية.. الشرطة تعتقل أكثر من 1000 طالب

اعتقلت الشرطة الأمريكية  أكثر من 1000 شخص في أكثر من 25 حرما جامعيا عبر 21 ولاية منذ 18 أفريل الماضي.

وألقت الشرطة الأمريكية القبض على 25 شخصا على الأقل، في حرم “جامعة سيتي كوليدج أوف نيويورك”  في نيويورك عندما واجهت الشرطة متظاهرين في وقت مبكر صباح اليوم الأربعاء، طبق ما ذكرته الجامعة في بيان.

وفي جامعة كولومبيا، تدخلت قوات الشرطة لتفريق الاحتجاجات واعتقلت عشرات الطلاب الذين انضموا إلى التضامن مع الفلسطينيين في غزة.

ويأتي تحرك قوات الأمن بعد أن تلقت إدارة شرطة نيويورك رسالة من جامعة كولومبيا تسمح لها بالذهاب إلى الحرم الجامعي، حسب ما قال مصدر لإنفاذ القانون مطلع على الوضع لشبكة (سي إن إن).

ونشرت وسائل إعلام أمريكية، ليل الثلاثاء، نص الرسالة التي أرسلتها رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق، إلى شرطة نيويورك، والتي طلبت فيها فض اعتصام الطلاب الداعمين للفلسطينيين، وتفكيك الخيام، وإخراجهم من أحد المباني.

ودعت شفيق التي تنحدر من أصول مصرية، في الرسالة، الشرطة إلى ضرورة إخلاء قاعة هاميلتون التاريخية، التي يسيطر عليها هؤلاء الأشخاص، موضحة أن “المجموعة التي اقتحمت المبنى تضم طلابا، إلا أنه يقودها أفراد لا ينتمون إلى الجامعة”.

وتتصاعد موجة احتجاجات طلابية منذ أسبوعين في كبرى الجامعات الأمريكية من كاليفورنيا غربا إلى الولايات الشمالية الشرقية، مرورا بالولايات الوسطى والجنوبية مثل تكساس وأريزونا.