تونس

إيقاف مهاجر سوداني اشتهر بتدريباته في الفنون القتالية عبر تيك توك 

أكّد مسؤول قضائي إيقاف مهاجر  سوداني غير نظامي في تونس، اشتهر بتدريباته في الفنون القتالية  للمهاجرين في صفاقس.

وقال المتحدث باسم محاكم ولايتي المهدية وسوسة فريد بن جحا، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إن الرياضي السوداني أوقف أثناء محاولته الهجرة بطريقة غير شرعية انطلاقا من سواحل مدينة الشابة نحو الجزر الإيطالية القريبة.

وأضاف بن جحا في تصريح لإذاعة “الجوهرة إف إم” أن الشاب الرياضي يواجه تهمة تكوين وفاق لاجتياز الحدود البحرية خلسة، حيث يواجه السجن 5 سنوات.

وانتشرت مقاطع فيديو وصور في الآونة الأخيرة لمهاجر سوداني وهو يقوم بحركات فنون قتالية في غابات الزيتون بمدينة العامرة من ولاية صفاقس، حيث يتجمع الآلاف من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء.

وتداول مغردون بمواقع التواصل الاجتماعي في تونس، على نطاق واسع مقاطع فيديو للشاب البالغ من العمر 24 عاما، وهو يقود تدريبات لمهاجرين غير نظاميين.

وتشير المعلومات إلى دخول الشاب السوداني تونس منذ 2023 بطريقة غير قانونية عبر الحدود الليبية، في أعقاب النزاع الداخلي المسلح الذي اندلع في السودان.

وتواجه تونس عشرات الآلاف من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، تسللوا إلى التراب التونسي بطرق غير قانونية.


وقال المرصد التونسي لحقوق الإنسان إن دولا خليجية صدّرت أزمة المهاجرين إلى تونس.


وتجد السلطات التونسية صعوبات في التعامل مع الأعداد المتزايدة، حيث يمنع السماح لهم بالإبحار خلسة نحو أوروبا تطبيقا للاتفاقيات المشتركة بين تونس وإيطاليا خاصة، ولم تجد سبلا لترحيلهم إلى بلدانهم أو وضعهم في مخيّم.

ويشدد رئيس الجمهورية قيس سعيّد على أن تونس لن تكون معبرا ولا مستقرا للمهاجرين.