تونس

إيقاف الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس

أعلن الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، مساء الاثنين، إيقاف كاتبه العام يوسف العوادني، رفقة ثلاثة أعضاء من النقابة الأساسية لشركة “صونتراك قرقنة”.
وأضاف الاتحاد في بلاغ على صفحته بفيسبوك، أنّه سيعقد هيئة إدارية جهوية عاجلة، غدا الثلاثاء، انطلاقا من التاسعة صباحا بمقرّه.

وأكد الكاتب العام المساعد بالاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس محمد عباس لموزاييك، أنّ هذه القضية متعلقة بشكوى رفعها عون بالشركة الجديدة للنقل بقرقنة قام بحجز بطاقة أولوية الصعود باللود لسيارة تعود إلى الكاتب العام في حين أن إجراء العمل بهذه البطاقات قديم ومعهود بتمكين سيارات تابعة للاتحاد الجهوي من أولوية الصعود على أسطول الشركة الجديدة للنقل.
وكان الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، قد استنكر، يوم 9 نوفمبر الجاري، تعمّد سيارتين أمنيتين المرابطة أمام بيت الكاتب العام، يوسف العوادني، في غياب أيّ توضيح لطبيعة الفرقة الأمنية ومهمّتها.
وندّد المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، بالحادثة، معتبرا أنّ يوسف العوادني “هو شخصية معروفة ومرموقة ولا يليق بمؤسسة وزارة الداخلية أن تأتي مثل هكذا ممارسات، حيث كان من الأحرى أن يتم توجيه استدعاء إليه بالطرق القانونية المعهودة والمتداولة”.

وأشار إلى أنّ الأسلوب الذي اعتمدته الفرقة الأمنية، فيه “إهانة للعوادني في شخصه وموقعه بصفته كاتبا عاما للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، وفيه مسّ لحرمة عائلته وأمانها لما أحدثته من إرباك وهلع لأبنائه”.

واعتبر الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، أنّ هذا الاستدعاء بهذه الطريقة يُعدّ مقدّمة لهرسلة النقابيين وضرب العمل النقابي في جهة صفاقس، واستهدافا مباشرا للاتحاد العام التونسي للشغل عبر استهداف قيادييه وهياكله.