إيطاليا تتفق مع تونس على استرجاع النفايات الإيطالية على حسابها
tunigate post cover
تونس

إيطاليا تتفق مع تونس على استرجاع النفايات الإيطالية على حسابها

شبكة تونس الخضراء تؤكد توصل إيطاليا إلى اتفاق مع تونس لاسترجاع النفايات الإيطالية على نفقتها قريبا
2022-02-08 15:10

منذ شهر مارس/ آذار 2020، تقبع 217 حاوية محملة بالنفايات الإيطالية التي قامت بتوريدها شركة تونسية بطريقة غير قانونية،  في الميناء التجاري بسوسة شرق تونس.


ملف النفايات الإيطالية أو “فضيحة النفايات الإيطالية”، ملف شائك طالت مجرياته وفشلت السلطات التونسية في التوصل إلى حل بشأنه مع السلطات الإيطالية، وسط تخوفات من تحول هذا الملف إلى أزمة سياسية أو دبلوماسية.


فماهو موعد إرجاع النفايات إلى إيطاليا؟

شبكة تونس الخضراء، أعلنت أمس الإثنين 7 فيفري/ فبراير 2022، عن توصل تونس وإيطاليا إلى اتفاق بشأن مختلف تفاصيل إرجاع النفايات الإيطالية وتكاليفه. هذه النفايات تقبع في مدينة سوسة منذ سنة 2020. 
وذكرت شبكة تونس الخضراء في بيان لها، أن الاتفاق جاء بعد تجاوز مختلف النقاط الخلافية، وذلك في انتظار تحديد السلطات التونسية  موعدا رسميا لإرجاع النفايات إلى إيطاليا. 


https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=410897547473267&id=100941068468918

عفاف المراكشي عضو شبكة تونس الخضراء، قالت في تصريحات إعلامية إن السلطات الإيطالية وافقت أخيرا على تحمل كافة التكاليف المتعلقة بإعادة النفايات، بعد أن كانت هذه المسألة تشكل نقطة خلاف بين الجانبين.


وأضافت أن موعد إرجاع النفايات لن يتأخر وأن شبكة تونس الخضراء تفضل انتظار الإعلان الرسمي من السلطات التونسية، مرجحة أن يكون شهر فيفري/ فبراير الحالي هو موعد إرجاع النفايات إلى مصدرها.


الحل دبلوماسي

وذكرت أن هناك مسارين اثنين في ملف النفايات الإيطالية، أحدهما قضائي والثاني دبلوماسي، لافتة إلى أن الحل الذي توصلت إلية تونس بالاتفاق مع إيطاليا هو حل دبلوماسي.

وأوضحت أن القضية كان لها مسار قضائي تونسي وانتهى بمتابعة جزائية ضد من تورطوا في تسهيل عملية دخول النفايات الإيطالية، كما كان لها مسار قضائي إيطالي باعتبار أن الشركة الإيطالية  خالفت القانون بتصدير النفايات من إيطاليا إلى تونس.


وقد أبدت منطقة كامبانيا رغبتها في استرجاع النفايات، إلا أنه تم إصدار حكم خلال الصائفة الماضية لصالح منطقة كامبانيا، يقضي بإرجاع النفايات إلى مصدرها، مشيرة إلى أن الخلاف كان بشأن دفع الضمان المالي الذي تبلغ قيمته 3.3 ملايين أورو.


وقالت عضو شبكة تونس الخضراء إن هناك جهودا متواصلة من قبل السلطات الإيطالية لاسترجاع النفايات، رغم  وجود بعض التعطيلات. وأكدت أن البرلمان الأوروبي يعتزم مساءلة إيطاليا بشأن مستجدات ملف النفايات الإيطالية.

إيطاليا#
النفايات الإيطالية#
تونس#

عناوين أخرى