عالم

إيران.. مسعود بزشكيان يتصدّر النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم السبت، عن تقدّم المرشّح مسعود بزشكيان في النتائج الأولية لانتخابات رئاسة البلاد.

معتقلو 25 جويلية

ونقل التلفزيون الرسمي عن وزارة الداخلية الإيرانية أنّ مسعود بزشكيان يتقدّم في النتائج الأولية، بعد فرز 5.8 ملايين صوت في انتخابات الرئاسة يليه سعيد جليلي.

ووفق ما ذكرت الداخلية الإيرانية فإنّ عدد الأصوات التي تمّ فرزها بلغ 12 مليون صوت.

ويتصدّر بزشكيان بـ5.300.054 صوتا، بينما حصل أقرب منافسيه جليلي على 4.875.269.

وقال بعض المطلعين إنّ نسبة الإقبال على التصويت بلغت حوالي 40%، وهو ما يقلّ عن توقعات القيادة الإيرانية، في حين قال شهود إنّ مراكز الاقتراع في طهران وبعض المدن الأخرى لم تشهد أيّ ازدحام.

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء إنّه “من المرجح بشكل كبير” إجراء جولة ثانية لاختيار الرئيس المقبل للبلاد خلفا للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي توفّي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.

ومسعود بزشكيان هو طبيب وسياسي إصلاحي إيراني من مواليد 29 سبتمبر 1954، عُرف بمواقفه المناهضة لمن يسميهم “الأصوليين”، وتولّى العديد من المناصب السياسية، وترشّح للانتخابات الرئاسية في أكثر من مناسبة، بعضها رفض فيها مجلس صيانة الدستور قبول ترشيحه.

وتستمرّ عمليات العدّ والفرز في عموم المدن الإيرانية للإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي انطلقت صباح، أمس الجمعة، وتمّ تمديدها ست ساعات حتى منتصف الليلة الماضية، وفق وكالة فرانس برس.

ويحقّ لنحو 61 مليون إيراني، من بينهم 8 ملايين في الخارج، المشاركة في هذه الانتخابات الرئاسية المبكّرة التي جاءت على خلفية وفاة الرئيس السابق إبراهيم رئيسي الشهر الماضي جراء تحطم مروحيته شمال غرب إيران.

ورجّح مسؤولون ووسائل إعلام إيرانية أن تذهب الانتخابات الرئاسية إلى جولة ثانية  الجمعة 5 جويلية القادم بين بزشكيان وجليلي.