سياسة عالم

إيران تكشف العشرات من جواسيس “الموساد” في 28 بلدا

إيران تعلن عن كشف أكبر شبكة تجسس تنشط لصالح الموساد

أعلنت وزارة الأمن والاستخبارات الإيرانية الجمعة 2 فيفري، أنها كشفت عشرات الجواسيس في 28 دولة ضمن آسيا وإفريقيا وأوروبا مرتبطين بالموساد الإسرائيلي.

وأضافت الوزارة أنها تعرّفت على عدد من الجواسيس في طهران ومحافظات إيرانية أخرى وتعاملت معهم، كما رصدت جواسيس إيرانيين مقيمين خارج البلاد، وفق تعبيرها.

وأوضحت وزارة الاستخبارات، أنه “جرى اعتقال عددٍ من الجواسيس في طهران، وبعض محافظات البلاد، في حين ما يزال آخرون تحت المراقبة الأمنية”، مشيرةً إلى “كشف بعض الجواسيس الإيرانيين المقيمين في الخارج أيضا، حيث سيتم التعامل مع كل شخص حسب وضعه”.

كما كشفت أنّ “هناك بعض النقاط حول عشرات الجواسيس، الذين كُشفوا في قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا”، مضيفةً أنّه “جرى إرسال معلومات الجواسيس الأجانب، إلى الدول التي بينها وبين إيران تبادل معلومات أمنية، حيث اعتقلت هذه الدول هؤلاء الجواسيس أو تم استخدامهم أمنيا”.

وجاء في البيان أن طهران زوّدت الدول التي لديها تبادل للمعلومات مع إيران، بمعلومات الجواسيس الأجانب الناشطين ضمن أراضيها.

وشددّ البيان على أنّ “جهاز الموساد الإسرائيلي اختبر هؤلاء الجواسيس عبر إيلاء مهام مضرة ببلادهم”.

وفي ديسمبر الماضي، أعدمت السلطات القضائية الإيرانية 8 أشخاص، بينهم امرأة، قالت إنهم أدينوا بالتواصل مع الموساد الإسرائيلي وخدمته.

يُذكر أنّ إيران أعلنت، في سبتمبر الماضي، إحباط عملية تخريبية معقدة كان “الموساد” بصدد تنفيذها، تستهدف صناعاتها الصاروخية، مشيرةً إلى أنّ هذه “العملية التخريبية هي الأكبر في الأعوام الـ100 الأخيرة من تاريخ البلاد”.