تونس لايف ستايل

إن كنت تنوي أداء صلاة الجمعة في المسجد هذا الأسبوع… عليك أنْ تعلم هذا أولا

سمحت اللجنة العلمية لمجابهة كورونا بإعادة فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة بدايةً من 4 ديسمبر بعد إغلاق دام أشهرًا بسبب الفيروس.

وأعلنت وزارة الشؤون الدّينية عن جملةٍ من التدابير المرافقة لهذا الإجراء، أبرزها: حتميّة التطبيق الكلي لما جاء في البرتوكول الصحي المتعلّق بدور العبادة، وخاصّة تهوية بيوت الصلاة وتنظيفها وتهيئتها لاستقبال المصلين، مع اشتراط فتْح الجوامع للعموم خمسة عشرة دقيقةً قبل الأذان، والخروج الفوري بعد الصلاة.

كما طلبت الوزارة التخفيف في أداء الصلاة بما لا يتجاوز عشْر دقائق للخُطبتيْن والركعتيْن، ودعت المصلين إلى الوضوء بالبيت اعتبارًا لتواصل غلْق المواضئ، إضافةً إلى إحضار السجّادة الخاصة وارتداء الكمامات الواقية.

وزارة الشؤون الدّينية تؤكّد أيضًا على وجوب احترام التباعد الجسدي بما لا يقل عن متر بين المصلين، ودعت كبار السنّ وأصحاب الأمراض المُزمنة ومن ظهرت عليه أعراض مشابهة لأعراض مرض الكورونا إلى الامتناع تلقائيًّا عن ارتياد الجامع حفظًا لنفسه ولغيره. 

وأفادت الوزارة بأنّ عدم التقيُّد بالتّدابير الوقائية واحترام الضوابط المشار إليها، من الممكن أنْ يؤدّي إلى إغلاق الجوامع من جديد.