تونس

إمضاء اتفاقية لتوظيف 150 متكوّنا للعمل في إيطاليا

تمّ اليوم الاثنين، توقيع اتفاقية إطارية ثلاثية بين الوكالة التونسية للتكوين المهني والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل والمنظمة الإيطالية AVSI بحضور وزير التكوين المهني والتشغيل لطفي ذياب وسفير إيطاليا بتونس أليسندرو بروناس.

معتقلو 25 جويلية

 

وأوضح رئيس ديوان وزير التشغيل والتكوين المهني، عبد القادر الجمالي، أنّ “هذه الاتفاقية النموذجية ستمكن في مرحلة أولى من انتداب 150 شابا تونسيا متخصصا في قطاع الصيانة الصناعية واللحام والبنايات الخفيفة.

 وأضاف لإذاعة الجوهرة، أنّه سيتم نشر طلب العروض بموقع الوكالة الوطنية للتعاون الفني”، مشيرا إلى أنّه “سيتم إجراء الاختبارات اللازمة بالتعاون مع الشركة المشغلة AVSI كما سيتم التركيز على المسجلين باعتبارهم طالبي شغل والعاطلين عن العمل”.

 

وأشار إلى أنّ “عقود الانتداب مضمونة وتخضع للقانون الإيطالي، وأنّ المنظمة الدولية للهجرة ستتابع 2000 شاب تونسي سيتم انتدابهم في قطاع البناء على امتداد 3 سنوات، ضمن الاتفاقية نفسها”، مؤكّدًا أنه “تم تكوين لجنة قيادة بمشاركة الوزارات المتداخلة التي ستتابع الشبان لضمان حسن اندماجهم في المجتمع الإيطالي” .

 

وأكد الجمالي، أنّ “فرص التشغيل متوفّرة في تونس وفي السوق الإيطالية، وبإمكان الشباب اختيار الاختصاص الذي يرغب في الحصول على تكوين فيه”، لافتا إلى أنّ “كل الاختصاصات موجودة وسيتم الإعلان عن اختصاصات جديدة قريبا”.