عالم

إلغاء دعوة الاحتلال الإسرائيلي إلى حضور القمّة الإفريقية

قالت مصادر دبلوماسية رفيعة تعمل في الاتّحاد الإفريقي، الخميس 16 فيفري، إنّ مفوّضية الاتّحاد ألغت دعوة كانت وجّهتها سابقا إلى الاحتلال الإسرائيلي لحضور افتتاح قمّة رؤساء الدول والحكومات المقرّرة السبت المقبل في أديس أبابا.

وأضافت المصادر ذاتها أنّ الجزائر وجنوب إفريقيا مارستا ضغوطا لمنع تل أبيب من حضور أيّ نشاط في القمّة، فيما يُنتظر اتّخاذ قرار، يوم السبت، بشأن تجريد الكيان من صفة مراقب في التكتّل القاري.

ووفق موقع العربي الجديد، فإنّ مفوضية الاتّحاد كانت وجّهت دعوة إلى سفير الاحتلال في أديس أبابا، أليلي أدماسو، بصفته ممثّلا للكيان في الاتّحاد بصفة مراقب، من دون استشارة مكتب القمّة الذي تترأّسه السّنغال، قبل أن تتدخّل دول على رأسها الجزائر وجنوب إفريقيا ونيجيريا للضغط على المفوضيّة وتذكيرها بقرار القمّة الماضية تعليق قرار صفة ملاحظ.

وقالت المصادر الدبلوماسية إنّ المفوضية اضطرّت إلى توجيه رسالة ثانية إلى سفير الكيان لتبليغه بإلغاء الدعوة الأولى.

ومن المنتظر أن تبتّ قمّة الرؤساء ورؤساء الحكومات الإفريقية المقرّر انعقادها السبت، بشكل نهائي، في قضية عضوية الاحتلال بصفة ملاحظ في الاتّحاد الأفريقي، بعد قرار القمّة السابقة تعليق عضويتها.

وفي السياق نفسه، أجرى وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، سلسلة لقاءات مع مسؤولين من السّنغال التي ترأس الدورة الحالية للمجلس التنفيذي للاتّحاد، ووزراء خارجية عدة دول إفريقية إلى جانب رئيس مفوضية الاتّحاد الإفريقي، موسى فقي، لمناقشة البنود المدرجة على جدول أعمال القمّة، خاصّة ملف الاحتلال.

وكانت قمّة الاتّحاد الإفريقي قرّرت في فيفري 2022، تعليق منح صفة مراقب للاحتلال، والّذي كان منحه لها بصورة انفرادية مفوّض الاتّحاد موسى فقي في 22 جويلية 2021، دون استشارة الدّول الأعضاء.