ثقافة لايف ستايل

إطلاق أول محرك بحث للعلوم الحيوية باللغة العربية

تمّ حديثا إطلاق أول محرك للبحث في العالم العربي يشمل أكثر من 17 ألف مفردة من أحدث المصطلحات العلمية في مجالات العلوم، الجينوم، التقنية الحيوية، والعلوم الحيوية المختلفة، بهدف إثراء المحتوى العلمي باللغة العربية.

و”معجم الكيمياء الحيوية والجينوم والبيولوجيا الجزيئية”، هو معجم موسّع باللغة العربية، يتناول معاني أكثر من 17000 مصطلح علمي متخصّص ومعاصر باللغة الإنجليزية في علوم الكيمياء الحيوية والجينوم والبيولوجيا الجزيئية والعلوم الأخرى.

ويمكن للباحثين والطلبة والمهتمين والإعلاميين العرب الاستفادة من هذا المعجم في نسخته الإلكترونية، والبحث عن أي مصطلح في مجال  العلوم الحديثة على محرك البحث.

وعن المشروع يقول الباحث العلمي المصري طارق قابيل المُشارك فيه: “استمر العمل على هذا المشروع خمس سنوات كاملة، تحت قيادة الباحث أحمد نبيل أبوخطوة أستاذ الكيمياء الحيوية المتقاعد بجامعة الملك عبدالعزيز، والأكاديمي هاني شودري، أستاذ الكيمياء الحيوية الجزيئية بجامعة الملك عبدالعزيز، ووكيل وزارة التعليم المساعد للبحث والابتكار بالمملكة العربية السعودية”.

ويسترسل: “شهد المشروع أيضا مشاركة العديد من الزملاء من العلماء المتميزين والمتخصّصين، ومجموعة كبيرة من المحرّرين والمراجعين العلميين على غرار طارق يحيى سليمان قابيل، سامي أحمد عبدالعزيز، طارق علي فدعق، محمد حسان، وآية عبدالسلام الأشقر الذين ساهموا في تعريب المصطلحات العلمية ومراجعتها”.