إضراب القضاة في تونس يدخل أسبوعه الرابع
tunigate post cover
تونس

إضراب القضاة في تونس يدخل أسبوعه الرابع

احتجاجا على قرار قيس سعيد عزل 57 قاضيا... القضاة في تونس يواصلون إضرابهم عن العمل للأسبوع الرابع على التوالي
2022-06-27 09:44

يدخل إضراب القضاة في تونس الإثنين 27 جوان/يونيو 2022، أسبوعه الرابع على التوالي، بعد قرار تنسيقية الهياكل القضائية تمديد الإضراب العام في سلك القضاء احتجاجا على إقالة قضاة من قبل الرئيس قيس سعيد.

وكان مجموعة القضاة الـ 57 المعزولين، قد أعلنوا الأسبوع الماضي خوض إضراب جوع، احتجاجا على قرار عزلهم.

اقتطاع الأجور

وأكدت وزارة العدل أمس الأحد، مواصلة اقتطاع أيام الإضراب الذي ينفذه القضاة من أجورهم لشهر جويلية/ يوليو 2022، تطبيقا لقاعدة العمل المنجز.

وفي وقت سابق، أعلنت الوزارة عن اقتطاع أجور القضاة لشهر جوان/ يونيو أيضا. تواصل الإضراب للأسبوع الرابع على التوالي من شأنه أن يضر بمصالح المتقاضين، لاسيما الموقوفين منهم.

كما دعت وزارة العدل إلى تطبيق القانون على القضاة المضربين واتخاذ إجراءات تأديبية ضدهم.

تعليق مشروط

تنسيقية الهياكل القضائية، قالت إن تعليق الإضراب مرتبط بتراجع رئيس الجمهورية عن الإجراءات التي اتخذها، وعلى رأسها المرسوم عدد 35، ووقف التضييقات على رئيس جمعية القضاة أنس الحمادي الذي دعي إلى المثول أمام تفقدية وزارة العدل بسبب نشاطه النقابي.

تركيع

رئيس جمعية القضاة الشبان مراد المسعودي، علق في تصريح خاص بموقع بوابة تونس قائلا “إن اقتطاع أجور القضاة هو إمعان من السلطة في تركيع القضاء وتجريده من أية سلطة معنوية يتمتع بها”.

وأضاف بالقول: “القضاة لن ترهبهم قرارات حرمانهم من أجورهم وإنما ستعزز إصرارهم على مواصلة الصمود حتى يفتكوا استقلاليتهم ويعود الرئيس قيس سعيد عن قرار إقالة 57 منهم”.

إضراب القضاة#
تونس#
قيس سعيد#

عناوين أخرى