عالم عرب

إدانات للتدنيس.. جنود الاحتلال يؤدون صلاة يهودية في مسجد

أدانت الرئاسة الفلسطينية الخميس تدنيس الجيش الإسرائيلي لمسجد في الضفة الغربية المحتلة، بعد مقطع مصوّر يظهر فيه جنود إسرائيليون وهم يتلون فيه صلاة يهودية عبر مكبّر للصوت.

معتقلو 25 جويلية

وأظهر مقطع فيديو حصلت عليه فرانس برس الجنود داخل مسجد في مخيم جنين شمال الضفة الغربية، وهم يتلون صلاة يهودية.

وعند نهاية المقطع المصور، يمكن سماع صوت ضحك عند خروج الجنود من المسجد وأداء أغنية لعيد الأنوار اليهودي من مكبّر الصوت.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إنّ “تدنيس قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسجد في مخيم جنين هو تصرف مشين ومدان، ونحذّر من جر المنطقة إلى حرب دينية”.

وحذّر أبو ردينة من أن “نيران الحرب الدينية التي تسعى إسرائيل لإشعالها لن تقتصر على منطقتنا فقط، إنما ستمتد إلى العالم أجمع إن بقي صامتا على جرائم إسرائيل وانتهاكاتها لحقوق شعبنا”.

وأدانت وزارة الخارجية الأردنية بأشد العبارات الاقتحامات الإسرائيلية المتواصلة لمخيم جنين، واقتحام عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي مسجدا وأداء طقوس تلمودية فيما وصفته بـ”تصرف أرعن يمثل استفزازا صارخا يتنافى وجميع القيم الإنسانية والأخلاقية”.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير سفيان القضاة، رفض المملكة واستنكارها الشديدين لانتهاكات القوات الاسرائيلية المتواصلة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وانتهاك حرمة الأماكن الدينية والإساءة لها، مشددا على أن مثل هذه الأفعال لا تؤدي إلا إلى تأجيج الكراهية والعنف.

وشدد على ضرورة إدانة ومنع تكرار مثل هذه الأفعال ومعاقبة فاعليها، مطالبا المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها، وضمان حماية المدنيين ودور العبادة والمستشفيات والمدارس والأعيان المدنية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية الخميس أن القوات الإسرائيلية قتلت 11 شخصا خلال عملية عسكرية متواصلة منذ أيام في جنين في الضفة الغربية المحتلة.

وتوغلت القوات الاسرائيلية في مدينة جنين بشمال الضفة ومخيمهما في وقت مبكر الثلاثاء، وكانت قواتها لا تزال موجودة حتى بعد ظهر الخميس.

وللتقليل من آثار هذا الانتهاك الخطير، دأبت سلطات الاحتلال على اعتبار أنّ مثل تلك الممارسات تجاوزات فردية، وأنه ستتم معاقبة مقترفيها.

وفي هذا الإطار قال المتحدث باسم جيش الاحتلال، دانيال هغاري “سيتم اتخاذ خطوات وفقا لذلك ضد أولئك الذين لا يتصرفون وفقا لقيم الجيش الإسرائيلي”، وأنّّ الجنود المتورطين تم إبعادهم عن الأنشطة العملياتية لمواجهة إجراءات تأديبية.

وتقدّر وزارة الآثار التابعة لحكومة حماس أنه تم تدمير أكثر من 100 مسجد في القطاع المحاصر.