تونس

إدارة وكالة تونس إفريقيا للأنباء تحجب خبرا عن أحد المترشحين للرئاسية 

أفاد فرع نقابة الصحفيين التونسيين بوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن إدارة الوكالة أمرت بحجب خبر تم بثه ونشره، يخص أحد المترشحين للانتخابات الرئاسية القادمة.

وقال فرع النقابة في بيان الجمعة: “على الرغم من أن عدة وسائل إعلام محلية وأجنبية نقلت الخبر عن (وات)، إلا أن الرئيس المدير العام للوكالة ناجح الميساوي، أعطى لاحقا “تعليماته” بإزالته بشكل كامل ونهائي من جميع الوسائط الإعلامية للوكالة”.

معتقلو 25 جويلية

كما تم إلغاء تغطية صحفية كانت مبرمجة السبت 6 جويلية 2024 وتتمثل في ندوة صحفية للحزب الدستوري الحر، بقرار من  الإدارة العامة للتحرير.

وأشار بيان إلى أن القرار فاجأ الصحفيين في الوكالة وأثار استياءهم ومخاوفهم من إعادة توظيف المؤسسة في الحياة السياسية والحزبية خاصة، وفق تعبير فرع النقابة.

واعتبرت فرع النقابة أن قرار الإدارة بإلغاء الخبر “خطوة غير مدروسة ولا تستجيب للمقاييس الموضوعية، وستضر بمسار تغطية الانتخابات الرئاسية بإعطاء  المترشحين كافة حقهم في التغطية الصحفية وإبلاغ برامجهم الانتخابية لعموم التونسيين في الداخل والخارج.”

ودعا فرع الإدارة العامة إلى النأي بالوكالة وإبعادها عن أي شكل من أشكال الزج بها في المشهد السياسي والحزبي، إضافة إلى عقد اجتماع عاجل حول كيفية تغطية الانتخابات الرئاسية المقبلة.

كما طالب الفرع بإلزام إدارة التحرير بالتشاور مع مسؤولي دوائر التحرير قبل اتخاذ أي خطوة إلغاء أو سحب البرقيات.

وسبق أن حذّر فرع نقابة الصحفيين التونسيين الإدارة العامة للتحرير عديد المرات من مخاطر التدخل في الخط التحريري من قبل الإدارة العامة أو العودة إلى مربع “الصنصرة” المسبقة واللاحقة تبعا لما تم رصده من تشكيات من صحفيين.