سياسة عالم عرب

إدارة ترامب تعتزم إدراج الحوثيّين ضمن الجماعات الإرهابيّة

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مساء الأحد 10 جانفي إن الولايات المتحدة تعتزم تصنيف حركة الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية أجنبية.

وأضاف بومبيو أنّ إدراج جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن على قوائم الإرهاب “من شأنه التصدي لنشاطها الإرهابي والسعي إلى ردع أي نشاط خبيث آخر للنظام الإيراني في المنطقة”.

وقال “أعتزم أيضًا إدراج ثلاثةً من قادة أنصار الله وهم عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم على قائمة الإرهابيين الدوليين”.

وأشار إلى أنّ هذا التّصنيف سيؤدي إلى تعزيز عزل الإرهابيين في اليمن، في الوقت الذي تتخذ فيه الولايات المتحدة الخطوات المتاحة من أجل تسهيل تدفق المساعدات الإنسانية.

قرار إدراج الحركة المتحالفة مع إيران على القائمة السوداء، يأتي أيّامًا قليلةً قبل تسلّم إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لتولي السلطة من إدارة دونالد ترامب.

ترقّب دولي

 عبّر دبلوماسيون وجماعات إغاثة عن قلقهم من أن تهدد هذه الخطوة محادثات السلام وتُعقد جهود مكافحة أكبر أزمة إنسانية في العالم لكنّ  بومبيو أكّد أن الولايات المتحدة تخطط لإجراءات لتخفيف تأثير هذه الخطوة على الأنشطة الإنسانية والواردات اليمنية.

ويرى محلّلون أنّ إدارة ترامب تسعى إلى زيادة العقوبات المتعلقة بإيران والتّضييق عليها في الأسابيع الأخيرة، لجعل التّعامل بين إدارة بايدن وإيران أكثر صعوبةً.