تونس

إحالة 19 مرشحا للانتخابات الرئاسية والتشريعية في تونس على القضاء

أكد مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس الأربعاء 5 جانفي/ يناير 2022، إحالة 19 مرشحا في الانتخابات التشريعية والرئاسية  الماضية على المجلس الجناحي بالمحكمة الابتدائية بتونس من أجل جرائم انتخابية، وذلك بعد إتمام الأبحاث.

وذكر المكتب أن القرار تم إثر إحالة وكيل الدولة العام لدى محكمة المحاسبات أفعالا من شأنها أن تشكل جرائم انتخابية على النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس ، وذلك عملا بأحكام الفصل 24 من القانون الأساسي عدد 41 لسنة 2019 المتعلق بمحكمة المحاسبات.

وأحالت المحكمة  على القضاء كلا من نبيل القروي ويوسف الشاهد وعبد الكريم الزبيدي وراشد الغنوشي وربيعة بن عمارة وسليم الرياحي وأحمد الصافي سعيد وحمادي الجبالي وحمة الهمامي وسلمى اللومي ومحمد الصغير النوري ومحمد المنصف المرزوقي وناجي جلول ومحمد الهاشمي الحامدي وإلياس الفخفاخ ومهدي جمعة ومنجي الرحوي ولطفي المرايحي وسعيد العايدي.

وقال مكتب الاتصال إن قرار الإحالة على المجلس الجناحي بالمحكمة الابتدائية بتونس كان من أجل ارتكاب جرائم انتخابية مثل الإشهار السياسي والانتفاع بدعاية غير مشروعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي طبق الفصول 57 و69 و154 و155 من القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26 ماي/ مايو 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء.