اقتصاد تونس

إجراءات صحية لمراقبة الخضر الموردة

كشف نائب رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، أنيس الخرباش، الأربعاء 15 مارس، أن وزارة الفلاحة أكدت للمنظمة قيامها بالإجراءات الصحية اللازمة لمراقبة الخضر الموردة في مستوى الحدود البرية عبر ليبيا.

وقال الخرباش إنّ وزارة الصحة أكدت ثبوت سلامة المواد الموردة وبينت أنها صالحة للاستهلاك، مشيرا إلى أنّ وزارة التجارة انطلقت في توريد العديد من المواد الفلاحية منذ أسبوعين على غرار البطاطا والبصل الجاف والطماطم، موضحا أنه سيقع توريد 5000 طن من البطاطا وحوالي 1000 طن من البصل و1000 طن من الطماطم.

وينقل تصريح نائب رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة تأكيدات وزارة الفلاحة، بشأن سلامة الخضر الموردة، في وقت لم تنشر فيه الأخيرة أي تصريح إلى حد الساعة.

وأثارت عمليات توريد الخضر من مصر إلى تونس، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد تداول أخبار تُفيد أن هذه الخضر سُقيت بمياه مستعملة.

وفي 2021، حذرت نقابات فلاحية من إمكانية احتواء تلك الخضر على مواد سامة قد تشكل خطورة على صحة المواطنين بسبب ريها بمياه ملوثة، وانتقدت “لوبيات الاستيراد” وقالت إنها تدفع الحكومة نحو قرارات عشوائية تضر بالفلاح التونسي.