عالم

أيّدت احتجاجات الطلبة الداعمة لغزة.. اعتقال أستاذة بجامعة كاليفورنيا

اعتقلت الشرطة الأمريكيIة الأستاذة بجامعة كاليفورنيا الدكتورة تيفاني ويلوبي هيرارد، لانضمامها إلى الاعتصام الطلابي المناصر لفلسطين في الحرم الجامعي.
وانتشر مقطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي، يظهر لحظة اقتحام الشرطة الأمريكية مكان اعتصام الطلاب في حرم جامعة كاليفورنيا واعتقالها عددا من المشاركين.
وكان من بين المعتقلين الدكتورة تيفاني الأستاذة المشاركة في قسم الدراسات العالمية والدولية في جامعة كاليفورنيا، والتي تم طرحها أرضا وتقييد يديها من الخلف، وفق ما أورده موقع الجزيرة.
ووثّق مقطع آخر تصريحات الدكتورة تيفاني وهي في طريقها إلى مقر الشرطة عندما سألتها قناة تلفزيونية عمّا إذا كانت قلقة بشأن إمكانية تعريض وظيفتها للخطر، فأجابت: “لا يمكن أن تكون لدينا سياسة خارجية للإبادة الجماعية في دولة ديمقراطية”.
وأضافت: “هؤلاء الشباب هم الذين يتعيّن عليهم النضال من أجل هذه القرارات الفظيعة التي يتّخذها ضباط الشرطة هنا اليوم. ما الوظيفة التي سأحصل عليها إذا لم يكن للطلاب مستقبل؟!”.

أستاذة فوق العادة

والدكتورة تيفاني ويلوبي هيرارد هي أستاذة مشاركة في قسم الدراسات العالمية والدولية في جامعة كاليفورنيا، إيرفين(UCI)، انتقلت في الآونة الأخيرة إلى دورها في الدراسات العالمية والدولية بعد 16 عاما في قسم الدراسات الأمريكية الإفريقية في كلية العلوم الإنسانية بالمؤسسة نفسها.
والدكتورة تيفاني ويلوبي أستاذة فوق العادة في كرسي ألبرت لوثولي للأبحاث بجامعة جنوب أفريقيا، وأيضا مؤلفة كتاب “نفايات البشرة البيضاء: مؤسسة كارنيجي والمنطق العنصري للضعف الأبيض”.
وباعتبارها عالمة اجتماع إنسانيّة ومنظّرة سياسية مقارنة، تمتد اهتمامات ويلوبي هيرارد إلى عدّة مجالات وتخصّصات بما في ذلك الدراسات الإفريقية والدولية والنسوية والعلوم السياسية والإنسانية.
تم نشر أبحاث لها في مجلات متنوعة مثل “إيفنت” و”ثيوري” (Theory) و(Event) عن وظيفة العرق والاستعباد في الهوية الوطنية والتي لها آثار مهمة على نظريات المواطنة والهجرة والديمقراطية والعدالة.⁠
وحصلت ويلوبي هيرارد على عدة جوائز أكاديمية أبرزها جائزة مجلس الشيوخ الأكاديمي المتميز للإرشاد، ومجلس الشيوخ الأكاديمي بجامعة كاليفورنيا (إيرفين) 2021-22، وجائزة التميّز في تعزيز البحوث الجامعية لعامي 2011 و2015، عن برنامج فرص الأبحاث الجامعية، قسم التعليم الجامعي.