لايف ستايل

أيهما أفضل للبشرة تناول فيتامين سي أو استخدام السيروم الخاص به؟

تتعدد طرق ونصائح العناية بالبشرة والمحافظة على الشباب، وأهمها الأكل الصحي واستعمال الزيوت أو السيروم الطبيعي لتغذية البشرة حتى تكون نضرة على الدوام. 

ويعد الفيتامين سي من أكثر الفيتامينات قدرة على الحفاظ على بشرة جميلة وناعمة ونضرة، تعمد النساء إلى وضع قطرات من سيروم الفيتامين سي على بشرتهن لترطيبها، بينما أخريات يتناولن الأطعمة الغنية بالفيتامين سي مثل الحمضيات للحصول عل بشرة جميلة ومشرقة.

فيتامين سي معروف بكونه أفضل العلاجات التي تحسن ملمس الوجه وتقاوم علامات الشيخوخة والتقدم في السن، لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب. 

ويمكن الحصول عليه من الفواكه والخضروات أو باستخدام سيروم فيتامين سي.

فأيهما أفضل للحصول على بشرة نضرة؟
الأخصائية في التغذية صفاء بن حسن تقول في تصريح لموقع بوابة تونس، إن أساس التوازن الصحي والجمال الدائم هو العناية بالطعام بدرجة أولى والحرص على جعله صحيا، حيث يقول المثل “الجسم السليم في العقل السليم” و”البشرة السليمة رمز الجمال”.

لا تقتصر العناية بجمال البشرة على الإهتمام بالجلد، وإنما يجب إتباع روتين صحي منتظم، للحصول على البشرة السليمة ويكون ذلك من خلال الانتباه إلى النظام الغذائي. 

واعتبرت بن حسن أن جميع الفيتامينات مفيدة للجسم وللبشرة، وأن فيتامين سي هو الأفضل على الإطلاق الذي نجده في الفواكه وخاصة القوارص بجميع أنواعها، مشيرة إلى أن في فصل الشتاء يكثر إنتاج القوارص ونجده بكثرة في الأسواق. إذ تنصح بتناول القوارص وخاصة البرتقال بصفة يومية.

وأكدت أن فصل الشتاء وبرودة الطقس يزيدان من جفاف البشرة، لذلك تنصح بالمواظبة على ترطيبها وتناول البرتقال الغني جدا بالفيتامين سي.

والفيتامين سي موجود كذلك في الفواكه الحمراء على غرار الفراولة والتوت البري والكرز والبطيخ والرمان. وتحتوي هذه الفواكه على مادة “الليكوبين” وهي التي تعطيها اللون الأحمر ولها قدرة عجيبة على مكافحة الشيخوخة وتأخير ظهور التجاعيد. 

كما يوجد الفيتامين سي أيضا في الكيوي حيث تنصح صفاء بن حسن بتناول حبتين من الكيوي يوميا.
وإلى جانب تناول الفواكه، نصحت الأخصائية في التغذية بتناول الخضر أيضا لما لها فوائد عديدة ولاحتوائها الفيتامين سي كذلك، مثل الطماطم والفلفل الأحمر والأخضر والأصفر والبروكلي والقرنبيط والملفوف الأحمر.

فلا تقتصر العناية بجمال البشرة على الاهتمام بالجلد، وإنما يجب اتباع روتين حياتي منتظم، للحصول على البشرة السليمة ويكون ذلك من خلال الانتباه إلى النظام الغذائي.

ولا يقل استعمال السيروم الغني بالفيتامين سي أهمية عن تناول الخضر والفواكه والأطعمة الغنية بالفيتامين سي، فالمحافظة على نضارة الجلد تتطلب المواظبة على تطبيق الكريمات الغنية بالفيتامين سي بشكل يومي وروتيني. 

فوائد الفيتامين سي على البشرة
يضيء فيتامين سي البشرة ويوفر تأثيرات مشرقة على الوجه مما ينتج عنه بشرة صحية ومتوهجة ويساعد أيضا في تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يمكن أن يساهم بشكل كبير في تحسين ملمس الجلد بسبب انخفاض ترهل الجلد والخطوط الدقيقة والتجاعيد.

وتكمن مزايا فيتامين سي في أن فرص التعرض لرد فعل بسبب استخدامه منخفضة وهو ما يعني أنه يمكن أن يكون آمنا وفعالا لجميع أنواع البشرة، فهو مناسب لجميع أنواع البشرة، بالإضافة إلى قدرته الهائلة على الترطيب. وليس هذا فحسب فهو يحسن نسيج الجلد ويحفز من إنتاج الكولاجين.

فالفيتامين سي ضروري لإنتاج الكولاجين، الذي يعتبر لبنة بناء الجلد والشعر والعضلات، ما يجعل البشرة تبدو شابة وناعمة مهما تقدمت المرأة في العمر. 

وأضافت بن حسن أن فيتامين سي يكافح فرط التصبغ فتنتج عنه إشراقة دائمة للبشرة والوجه ويساهم أيضا في تقليل الهالات السوداء حول العين عبر تقوية الجلد الرقيق تحت العينين. 

وتابعت أن البشرة تكون مجهدة ومتعبة في هذا الوقت بعد مرور فصل الصيف المتسبب في تلف الجلد، فتكون فرصة تناول فيتامين سي أو وضع السيروم الغني به على الوجه علاجا لأضرار أشعة وحروق الشمس لاحتوائه على مضادات الأكسدة.