عالم

أيمن نور: سعود القحطاني هدد خاشقجي قبل اغتياله

أكد الناشط السياسي المصري المعارض أيمن نور، الثلاثاء 24 نوفمبر، تعرض  الصحفي جمال خاشقجي إلى تهديدات من سعود القحطاني مستشار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وذلك قبل اغتياله بالقنصلية السعودية بإسطنبول.

وفي شهادته التي أدلى بها أمام المحكمة التركية، خلال الجلسة الثانية المخصصة لمحاكمة المتهمين باغتيال خاشقجي غيابيًا، كشف نور أن الصحفي السعودي المعارض تعرض للتهديد من قبل القحطاني وأفراد من عائلته التي تتمتع بنفوذ واسع بالديوان الملكي، بحسب تصريحاته التي نقلتها صحيفة “دي إتش إي” المحلية.

وأضاف نور عن لقائه خاشقجي أثناء زيارته الأخيرة إلى إسطنبول بشكل مفاجئ، “التقينا في فندق بالمدينة وقال لي إن القحطاني هدده بقسوة ثم بدأ بالبكاء الشديد، عندها سألته لماذا هددك، فقال، لأنني كتبت عنه ومن ثم سجنوني”.

وترجع علاقة الناشط المصري بخاشقجي إلى أكثر من 30 سنة حسب ما أورده الأخير في إفادته، حيث سبق لهما العمل في مشروع مجلة بالعاصمة البريطانية لندن، كما كانا يلتقيان في إسطنبول التي يقيم بها نور منذ 2013.

وأشار الشاهد إلى أن موظفي القنصلية تعاملوا مع خاشقجي باحترام خلال ذهابه للمرة الأولى لطلب وثائق الزواج، وطلبوا منه العودة لإعطائه الورقة المطلوبة، أين قتل في المرة الثانية.

وعينت المحكمة التركية عددًا من المحامين لتمثيل المدعى عليهم غيابيًا، وسجلت الجلسة حضور خطيبة خاشقجي خديجة جنكيز مع محاميها، بحسب ما نقلته وسائل إعلام تركية.

وكانت المحكمة ، قد أضافت اليوم الثلاثاء، متهمين جددًا إلى لائحة الاتهام بالقضية المرفوعة ضد مسؤولين سعوديين متهمين بقتل الصحفي جمال خاشقجي. وتضم اللائحة الجديدة ستة متهمين، إلى  جانب قائمة 20 مسؤولاً سعوديا المصنفين كمتهمين أصليين في الجريمة.

وتضم لائحة الاتهام الثانية اتهامًا لنائب القنصل وملحق ديبلوماسي بارتكاب “القتل مع سبق الإصرار بنية وحشية”، كما وجهت تهمًا إلى أربعة مواطنين سعوديين آخرين، بإتلاف أو إخفاء أو العبث بالأدلة.