تونس سياسة

أوروبا: الديمقراطية في تونس خيار لا رجعة فيه

قال المفوّض الأوروبي للعدل ديدييه رايندارز، السبت 12 نوفمبر/تشرين الثاني،  إنّ الديمقراطية في تونس خيار لا رجعة فيه، مجدّدا دعم الاتحاد الأوروبي الشعب.

وجاء في تصريح رايندارز الذي نُشر على موقع المفوضية الأوروبية: “أعربنا في مناسبات عدّة في هذا العام أنّه من الضروري لحماية أيّ مكاسب ديمقراطية، تعزيز سيادة القانون والفصل بين السلطات وضمان استقلال العدالة واحترام حقوق الإنسان”.

وأمس الجمعة، التقى المفوّض الأوروبي الرئيس قيس سعيّد وكلّا من وزيرة العدل ليلى جفال ووزيري الخارجية عثمان الجرندي والداخلية توفيق شرف الدين.

وأكّد المسؤول الأوروبي أنّ “حرية التعبير والصحافة والتظاهر وغيرها من الحريات تُعتبر من القيم الأساسية للدول الديمقراطية والاتحاد الأوروبي”، مضيفا أنّ تونس تمكنت من تطوير مجتمع مدني ديناميكي وصحافة حرّة حازمة، متابعا: ” مثل هذه المكاسب ينبغي الحفاظ عليها بأيّ ثمن”.

 وشدّد رايندارز على أنّ سيادة القانون من المبادئ الأساسية في شراكة مجلس أوروبا -لا سيما لجنة البندقية أو إل جريكو- مع هذه البلدان،  مضيفا: “اليوم، يشعر الاتّحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه بالقلق بشأن الدفاع الكامل عنها.”

وفي ما يتعلّق بالاستحقاق التشريعي، أوضح المفوض الأوروبي أنّ انتخابات 17 ديسمبر فرصة لتعزيز التبادل الحقيقي في إطار حوار وطني شامل بين جميع الفاعلين الاجتماعيين والسياسيين.

 وتابع المسؤول: “الاتحاد الأوروبي أشار مرارا وتكرارا إلى أنّ هذا الحوار شرط أساسي لاستدامة الإصلاحات السياسية والاقتصادية”، مضيفا: “سنواصل مراقبة الخطوات المقبلة للبلاد عن كثب، وسنقدّم الدعم لتحقيق عودة ناجحة إلى الحياة الديمقراطية الطبيعية”.