أهم الإجراءات الجبائية في قانون المالية لسنة 2022
tunigate post cover
تونس

أهم الإجراءات الجبائية في قانون المالية لسنة 2022

ترفيع في بعض المعاليم واستحداث أداءات جديدة ... تعرف على أبرز الإجراءات الجبائية في قانون المالية لسنة 2022 في تونس
2021-12-28 16:19


تضمن قانون المالية لسنة 2022 الذي أعلنت عنه الحكومة التونسية الثلاثاء 28 ديسمبر/كانون الأول، عددا من الإجراءات تشمل المعاليم الجبائية، وقد تم إقرار زيادة في قيمة بعض المعاليم الجبائية وتعديل أخرى إلى جانب إقرار إعفاءات جبائية لفائدة بعض القطاعات والفئات، واستحداث ضرائب جديدة  على غرار توظيف 100 مليم على كل عملية شراء من المغازات والفضاءات التجارية.
وتتضمن المجالات والقطاعات التي شملتها الزيادة في قيمة المعاليم إتاوة الدعم الموظفة على الملاهي والملاهي الليلية ومحلات بيع المرطبات بنسبة 3%، حسب الفصل 56 من قانون المالية الجديد.
قطاع المشروبات الكحولية أيضا عرف زيادة في قيمة الأداءات. الفصل 59 أقر تعديل المعلوم المستوجَب على تعاطي تجارة المشروبات الكحولية المحمولة، والتي أصبحت قيمتها 7500 دينار بالنسبة إلى تجارة الجملة و5000 دينار بالنسبة إلى البيع بالتفصيل.
كما ينص الفصل 54 من مرسوم قانون المالية على إحداث معلوم طابع جبائي بقيمة 100 مليم عن كل فاتورة شراء من المغازات التجارية والمستغلّين لعلامة تجارية أجنبية.
الزيادات شملت أيضا معلوم الجولان الموظف على السيارات، حسب قوة محركها.
في سياق آخر أقر القانون إجراءات لفائدة الصيدلية المركزية التونسية، من خلال الإعفاء من المعاليم الجمركية وكذلك الأداء على القيمة المضافة على الأدوية الموردة من قبل الصيدلية المركزية التونسية، والتي لها مثيل مصنوع محليا وذلك إلى غاية 31 ديسمبر 2023.
وأقر الفصل 30 من قانون المالية للمرة الأولى تخفيض قيمة المعاليم الجمركية الموظفة على السيارات المجهزة بمحرك مزدوج حراري وكهربائي، والعربات السيارة المجهزة بمحرك كهربائي، بهدف تشجيع اقتناء هذه السيارات الصديقة للبيئة وتخفيف استهلاك المحروقات ضمن مشروع الانتقال الطاقي.
قانون المالية تضمن كذلك قرارات تتعلق بتسوية الديون الجبائية والتخلي عن خطايا التأخير لصالح الأشخاص الطبيعيين الذين يملكون مبالغ متأتية من أنشطة خاضعة للأداء، شريطة إيداع هذه المبالغ في أجل أقصاه موفى شهر جوان/يونيو القادم بحساب بنكي أو بريدي، مع دفع ضريبة تحررية بنسبة 10% من المبالغ المذكورة.

تونس#
جباية#
قانون المالية#
ميزانية الدولة#

عناوين أخرى