اقتصاد

أنيس الجزيري: أزمة الأفارقة ضربت مصالح البلاد الاقتصادية

حذر رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي أنيس الجزيري الثلاثاء 7 مارس، من محاولات بعض الدول  استغلال الأزمة الراهنة المتعلقة بالمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، لضرب المنتجات والأسواق التونسية في القارة السمراء.

وشدد الجزيري  في حوار مع إذاعة “شمس آف آم”، على أن عديد الدول تستغل بشكل فاحش الاعتداءات المسجلة في حق عدد من المقيمين والطلبة الأفارقة، وتعمل على تضخيمها وتهويلها لتشويه صورة تونس، وضرب أسواقها في إفريقيا جنوب الصحراء لأن تونس تمثل منافسا مباشرا لها في القارة السمراء.

وأضاف: “هناك فيديوهات مزورة ومركبة يقع نشرها على منصات التواصل الاجتماعي عن الاعتداءات على الأفارقة من جنوب الصحراء، إلى جانب حملات تروجها صفحات ممولة تقوم بمهاجمة المنتجات التونسية”.

وكشف رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي في السياق ذاته، عن إنشاء خلية أزمة لمتابعة انعكاسات أزمة المهاجرين على المصالح التجارية التونسية في أسواق إفريقيا جنوب الصحراء، خاصة مسار المبادلات ودخول السلع التونسية إلى تلك الأسواق.

وأقر الجزيري بوجود إشكالات وتعطيلات في إدخال البضائع والواردات التونسية إلى عدد من الموانئ الإفريقية، فضلا عن إلغاء عدد من التعاقدات المفترضة وإعادة توجيه عدد مهم جدا من المرضى للتداوي في بلدان أخرى بدلا من المصحات التونسية التي كانت تمثل الوجهة الاستشفائية الأولى لمواطني إفريقيا جنوب الصحراء.