عالم

أنس السروار أول مسلم يرأس حزبا سياسيا في بريطانيا

أعلنت وسائل إعلام بريطانية الأحد 28 فيفري، عن انتخاب أنس سروار كأول مسلم في المملكة المتحدة على رأس حزب سياسي في البلاد.

معتقلو 25 جويلية

وجرى انتخاب سروار، في منصب رئيس حزب العمال الاسكتلندي، بعدما تحصل على 57.6 % من أصوات الناخبين في مؤتمر الحزب، متفوّقا على منافسته مونيكا لينون التي حصدت 42.4 % من الأصوات.

وينحدر سروار من أصول باكستانية، وسبق له أن شغل عدة مواقع قيادية أبرزها نائب رئيس الحزب، وسيخلف بعد انتخابه رسميا ريتشارد ليونارد الذي استقال من منصب الرئاسة في جانفي الماضي.

ونشر أنس بعد الإعلان عن النتائج تسجيلا مصورا على حسابه الرسمي في فيسبوك مخاطبا قواعد الحزب، “إنه لشرف عظيم لي في حياتي أن أصبح زعيما لحزب العمال الاسكتلندي، سأعمل على أن أكون قائدا يركز على ما يوحدنا كدولة وليس ما يفرقنا”.

وتطرّقت صحيفة “الغارديان” البريطانية إلى سيرة الرئيس الجديد للحزب الاسكتلندي، مشيرة إلى أنّه ولد في مدينة غلاسكو عام 1983، وبدأ في ممارسة العمل السياسي منذ 2010  حين ترك وظيفته كطبيب أسنان، وقرّر دخول العمل الحزبي.

وخلال الفترة ما بين 2011 و2014، انتخب سروار نائبا لزعيم حزب العمال الاسكتلندي، كما كان مكلفا بمهمّة تنسيق حملة الحزب خلال استفتاء الاستقلال عن المملكة المتحدة.

يشار إلى أنّ والد أنس، محمد سروار، كان هو الآخر أول عضو برلماني مسلم في المملكة المتحدة، بعدما شغل مقعد غلاسكو عن حزب العمال بين عامي 1997 و2010.