تونس

أنس الحمادي ينال الجائزة الدولية لاستقلال القضاء

أسند الاتّحاد الدولي للقضاة جائزة استقلال القضاء المعروفة بـ”جائزة مسيرة الألف رداء قضائي”، لرئيس جمعية القضاة التونسيين أنس الحمادي، وذلك بمناسبة انعقاد مؤتمره السنوي الخامس والستّين بالعاصمة التايوانية “تايبي”.

وقال المكتب التنفيذي لجمعية القضاة التونسيين في بيان، إنّ هذه الجائزة تسند من قبل الاتّحاد الدولي لرجال القضاء ذوي الإشعاع العالمي، والذين كرّسوا حياتهم من أجل الدفاع عن استقلال هذا المرفق وقدّموا عديد التضحيات لتحقيق ذلك.

وأشارت جمعية القضاة التونسيين إلى أنّ إسناد الجائزة إلى رئيسها أنس الحمادي، يمثّل اعترافا دوليا من أكبر تجمّع للقضاة في العالم للدور الكبير الذي قام به طوال مسيرته النضالية بالجمعية.

وذكر البيان بقيادة الحمادي صحبة زملائه بالجمعية لتحرّكات القضاة ونضالاتهم من أجل استقلال المرفق والدفاع عن ضمانات استقلال القضاة، سواء في مرحلة التأسيس التي عقبت ثورة 2011، أو بعد الإجراءات الاستثنائية التي أعلن عنها رئيس الجمهورية في 25 جويلية 2021، و”ما أعقبها من حلّ المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، وإعفاء 57 قاضيا خارج المسارات التأديبية السليمة والشفافة لمؤاخذة القضاة”.

وقدّم المكتب التنفيذي للجمعية بالمناسبة التهنئة إلى القاضي أنس الحمادي، وإلى كلّ مناضلي جمعية القضاة التونسيين “ممّن رسموا طريق بناء القضاء المستقل والنزيه والمحايد وعبّدوها بنضالاتهم المشهودة فساهموا في هذا التكريم الدولي المستحقّ”.