تونس سياسة

أمين محفوظ يدعو قيس سعيد إلى التدارك

طالب أستاذ القانون الدستوري أمين محفوظ في حوار مع جريدة الشروق اليومية الإثنين 3 جويلية/يوليو، الرئيس قيس سعيد بمراجعة مشروع الدستور الذي نشره بالرائد الرسمي، لجعل مضمونه صالحا لما بعد مرحلة حكمه، مضيفا: “أقول للرئيس إنّ التدارك ممكن، هذه فرصة ذهبية للمراجعة”.

ودعا محفوظ الرئيس سعيد إلى التفكير في المؤسسات الدستورية التي ستبقى من مكتسبات البلاد قائلا :”بكل لطف وتقدير نطالب الرئيس بمراجعة مشروع الدستور”، مبينا أنه لا أثر” لعلوية الدستور” في النص المنشور.واعتبر أمين محفوظ أن على رئيس الجمهورية وضع نصّ دستوري ”يحميه وعائلته عندما يكون خارج الحكم ».

دستور خطير

وفي تعليقه على مضمون المشروع المنشور بالرائد الرسمي، أوضح أمين محفوظ أن باب المبادئ الأساسية المتضمن لمسألة الهوية “رجع بنا إلى المسألة الدينية كما وُجدت الإشكاليات نفسها في مسألة الهوية”، على عكس المقترح المقدم من جانب العميد الصادق بلعيد الذي نص على أن “تونس جمهورية ديمقراطية اجتماعية تقوم على المواطنة وإرادة الشعب وحماية الحقوق والحريات والتضامن وعلوية الدستور”.

كما وصف محفوظ الفصل الـ55 من مشروع الدستور بـ “الخطير جدا”، لأنه لا يحتوي على أية ضمانات للحريات حسب قوله، كما أن مفهوم “الآداب العامة” سيكون عائقا أمام قيمة الحرية باعتبارها مبدأ وقاسما مشتركا بين التونسيين.

وينص الفصل 55 من مشروع الدستور على أنه “لا توضع قيود على الحقوق والحريات المضمونة بهذا الدستور إلا بمقتضى قانون ولضرورة يُحتّمها الدفاع الوطني أو الأمن العام أو الصحة العمومية أو حماية حقوق الغير أو الآداب العامة”.