أمريكا... قتلى وجرحى في اقتحام مبنى الكونغرس وترامب يرضخ
tunigate post cover
عالم

أمريكا... قتلى وجرحى في اقتحام مبنى الكونغرس وترامب يرضخ

2021-01-07 12:23

أكّدت شرطة واشنطن مقتل 4 أشخاص داخل مبنى الكونغرس، الأربعاء 6 جانفي (يناير) واعتقال 52 شخصًا من أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب اقتحموا المبنى محاولين منع التصديق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن.


وفرضت سلطات العاصمة الأمريكية حظر تجوّل ليلي بالولاية إلا أن عشرات من أنصار ترامب خرقوه، فاستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدّموع لتفريق المتظاهرين وفرض الحظر بالقوة.


ترامب يعلّق


في تعليقه على الأحداث، قال ترامب، إن هذا ما يحدث عند تجريد الوطنيين من فوز ساحق ومقدَّس، بشكل غير رسمي ووحشي، وفق قوله.

وطالب ترامب أنصاره بالتزام السلمية والابتعاد عن استخدام العنف، داعيًا أنصاره إلى احترام القانون والعودة إلى منازلهم.


بايدن غاضب


الرئيس الأمريكي المنتخَب جو بايدن دعا إلى وضع حدّ لما اعتبره اعتداء على الديمقراطية وسيادة القانون في الولايات المتحدة”.


وطالب بايدن في خطاب موجّهه إلى الشعب الأمريكي، بإنهاء “الاعتداء غير المسبوق” على الديمقراطية وسيادة القانون في أمريكا.


تداعيات وخيمةيبحث وزراء في إدارة الرئيس دونالد ترامب تفعيل مادة بالدستور لعزله على خلفية أحداث الكونغرس، وفق وسائل إعلام محلية.


كما أعلن مسؤولون بالبيت الأبيض استقالتهم بسبب هذه الأحداث أبرزهم نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي مات بوتينغر.


الصّحف تهاجم ترامب


قالت صحيفة واشنطن بوست إن العنف في الكونغرس هو نتيجة تحريض ترامب لإلغاء العملية القانونية التي يختار من خلالها الشّعب الأمريكي رئيسه.


وأضافت الصحيفة أنّ الحشود تمكنت من زعزعة سيادة القانون وتم تعليق العمل في مبنى الكونغرس، مشيرةً إلى أنّ ترامب يقول ما لا يفعل في إشارة إلى حديثه الدّائم عن القانون والنّظام.

أمّا صحيفة نيويورك تايمز فأشارت إلى أنّ المراقب للحركات المتطرفة المؤيدة لترامب لم يستغرب هذه الأحداث مضيفةً أنّها كانت “محاولةً يائسةً للإطاحة بالعملية الديمقراطية”.


رضوخ ترامب


الكونغرس الأمريكي لم يتأثّر باقتحام المبنى وصادق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن بعد أكثر من 6 ساعات من تعليق أعماله بسبب الفوضى.


من جهته، تعهد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بـ”انتقال منظم للسلطة”، في أوّل تعليق على مصادقة الكونغرس على فوز منافسه بايدن بالانتخابات الرئاسية رغم عدم موافقته على نتائجها.

اقتحام#
الكونغرس#
بايدن#
بوابة تونس#
ترامب#

عناوين أخرى