عرب

أكسيوس: أمريكا تقترح صياغة جديدة لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة

أفاد موقع “اكسيوس” أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قدمت صياغة جديدة لأجزاء من الاتفاق بشأن مصير الأسرى الإسرائيليين  ووقف إطلاق النار المقترح بين إسرائيل وحماس.

معتقلو 25 جويلية

وتأتي الخطوة الأمريكية بعد أن تبدّدت الآمال بشأن قبول حماس والاحتلال خارطة الطريق الأمريكية في صيغتها الأولى، خاصة في ما يتعلق بإطلاق سراح الأسرى لدى المقاومة.

وتركز التعديلات التي أحدثتها واشنطن على الاقتراح، على البند الثامن من الاتفاق والمتعلق بتنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة من أجل تحديد الشروط الدقيقة للمرحلة الثانية من الصفقة، والتي تتضمن التوصل إلى “هدوء مستدام” في غزة.

وتأمل الولايات المتحدة في أن توافق حماس على الصيغة الجديدة وبالتالي الاقتراب من توقيع الاتفاق، حيث تعتبر أنها حاولت تقريب وجهات النظر بين الطرفين للقبول بالاتفاق.

وتحاول واشنطن دفع مصر وقطر إلى الضغط على حماس للقبول بالمقترح.

وكانت حماس قد عبرت، على لسان القيادي خليل الحية، عن استعدادها للدخول في مفاوضات حقيقية وجادة في حالة التزام الاحتلال الإسرائيلي بالمبادئ التي أعلنها بايدن.

وأضافت المصادر أن حماس تريد أن تركز هذه المفاوضات فقط على عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية وهوياتهم، مقابل كل جندي إسرائيلي أو رهينة إسرائيلي محتجز في غزة.

وسبق أن صرحت حماس بأن الاحتلال هو الذي لا يريد التوصل إلى وقف إطلاق نار حقيقي ولا اتفاق تبادل أسرى.