أكثر من 3000 آلاف احتجاج في تونس منذ بداية العام
tunigate post cover
تونس

أكثر من 3000 آلاف احتجاج في تونس منذ بداية العام

2021-04-17 14:58

أعلن المتحدث باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر السبت 17 أفريل أن نسق التحركات الاحتجاجية خلال الثلاثي الأول من السنة الحالية شهد ارتفاعا بـ 1801 احتجاجا، مقارنة بالثلاثي الأول من سنة 2020، هو نتيجة لأزمة متعددة الأبعاد تمس المجالات السياسية الاقتصادية الاجتماعية والصحية.

و ذكر بن عمر أنه تم تسجيل 3865 تحركا احتجاجيا خلال الثلاثي الأول من السنة الحالية مقابل 2064 تحركا خلال الفترة ذاتها من سنة 2020.

و أكد بن عمر أن الأزمتين الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها المواطن تم مجابهتها بالتدخل الأمني “العنيف” في أغلب الاحتجاجات والذي وصل في بعض الأحيان إلى الإيقافات العشوائية.

و أشار إلى أن احتجاجات الشباب والقصر خلال شهر جانفي 2021، والتي تزامنت مع اقرار الحجر الصحي الشامل لمدة 4 أيام، رافقتها تدخلات أمنية و إيقافات عشوائية بالجملة شملت القصر، و قد تم احتجازهم دون إعلام الأولياء ومندوب حماية الطفولة.

وأوضح بن عمر أن التحركات الاحتجاجية المتصاعدة كانت مجملها مطالبة بتحقيق أهداف ثورة 14 جانفي، و أهمها العدالة الاجتماعية والكرامة واحترام حقوق الإنسان والقضاء على الفساد واستبدال السياسات التنموية التي وصفها ب”الفاشلة” بسياسات أكثر نجاعة وأكثر عدلا، معتبرا أن تونس تمر بمرحلة دقيقة نحو الانتقال الديمقراطي ومسارها الثوري وتحقيق مبادئ الثورة التونسية.

ويرى بن عمر أن هذه الأزمة متعددة الأبعاد تعود إلى الأداء “المهزوم” للنخب السياسية التي لم تعمل على تحقيق انتظارات المواطنين.

احتجاج#
احتجاجات#
تونس#

عناوين أخرى