عرب

أكثر من ثلث الزيجات في الوطن العربي تنتهي بالطلاق

كشف تقرير أعدته مجلة الإيكونوميست البريطانية، عن ارتفاع عدد حالات الطلاق في منطقة الشرق الأوسط والدول العربية بدرجة ملحوظة عما كان عليه الوضع قبل نحو جيل مضى.

وأورد التقرير أنّ أكثر من ثلث الزيجات في دول عربية مثل: الأردن ولبنان وقطر والإمارات تنتهي بالطلاق، بينما تصل النسبة إلى النصف في دولة مثل الكويت وهو معدل أعلى بكثير من نظيره في الولايات المتحدة.

وبحسب الإكونوميست، تضاعفت حالات الطلاق في مصر منذ عام 2000 بالتزامن مع تعديل القوانين التي جعلت إجراءات الطلاق “أسهل بالنسبة إلى النساء”.

ووفق إحصاءات رسمية، سجّلت السعودية 7 حالات طلاق كل ساعة بمعدّل 162 حالة يوميًا، وفي تونس يتم تسجيل 940 حالة طلاق شهريًا أيّ بمعدل أربع حالات كل 3 ساعات، فيما ترتفع حالات الطلاق في الجزائر إلى 64 ألف حالة سنويا أي بمعدل حالة كل 12 دقيقة.

أمّا الأردن فيصل عدد حالات الطلاق فيه إلى 14 ألف حالة طلاق سنويًا، فيما تشير الإحصائيات في المغرب إلى أنّ المحاكم تصدر أكثر من 100 ألف حكم بالطلاق سنويًا، أيّ ما يفوق 30% من عدد حالات الزواج السنوية.

وذكر التقرير العديد من العوامل التي أدت إلى ارتفاع معدلات الطلاق، وكان أبرزها تسهيل إجراءات حصول المرأة على الطلاق في العديد من البلدان العربية مثل: مصر والجزائر والأردن والمغرب، وتراجع تأثير الشخصيات الدينية وأفراد الأسرة على قرار الطلاق، معتبرًا أن مشاركة الإناث في سوق العمل منح الاستقلال المالي لملايين النساء.

وكانت دراسات بحثية أجريت في الشرق الأوسط حذّرت في وقت سابق من ارتفاع مؤشر حالات الطلاق في 22 دولة عربية مختلفة حيث يعيش فيها أكثر من 400 مليون عربي.