ثقافة

أفلاما وتحكيما.. حضور بارز للسينما التونسية في مهرجان عمّان السينمائي الدولي

تشارك السينما التونسية بأربعة أفلام، منها 3 في المسابقة الرسمية، ضمن الدورة الخامسة من مهرجان عمّان السينمائي الدولي-أوّل فيلم التي ستقام فعالياتها من 3 إلى 11 جويلية القادم في العاصمة الأردنية عمّان.

معتقلو 25 جويلية

ويتنافس ضمن مسابقة الأفلام الطويلة، فيلمان من تونس، وهما “وراء الجبل” لمحمد بن عطية، و”كواليس” لعفاف بن محمود والمغربي خليل بنكيران.

وفي مسابقة الأفلام العربية القصيرة يحضر الفيلم التونسي “ليني أفريكو” للمخرج مروان لبيب.

كما يحضر خارج المسابقة، تحديدا ضمن قسم “موعد مع السينما الفرنسية العربية”، فيلم “بنات ألفة” للمخرجة كوثر بن هنية.

ومن تونس أيضا يحضر الممثل والمخرج ظافر العابدين عضو لجنة تحكيم ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والتي يتنافس عليها إلى جانب “وراء الجبل” و”كواليس” التونسيين كل من فيلم “إن شاءالله ولد” لأمجد الرشيد، والفيلم اليمني “المرهقون” لعمرو جمال، والفيلم المصري “وحشتيني” لتامر روجلي، والفيلمين المغربيين “عصابات” للمخرج كمال الأزرق، و”أنيماليا” لصوفيا علوي.

وتشهد هذه الدورة -وفق ما كشف المنظمون عن قائمة الأفلام المشاركة في دورة العام الحالي- حضور 53 فيلما من 28 بلدا منها أفلام روائية قصيرة عربية، وأخرى طويلة ووثائقية عربية ودولية.

وتتنافس الأفلام المشاركة على الفوز بجائزة “السوسنة السوداء” من خلال أربعة أقسام، 3 منها تسندها لجان تحكيم وهي جائزة أفضل فيلم روائي عربي طويل، وتتنافس عليها 7 أفلام.

كما تسند لجان التحكيم جائزة أفضل فيلم وثائقي عربي طويل، وهي أيضا 7 أفلام، وأفضل فيلم قصير عربي وتشمل 16 فيلما، بالإضافة إلى منح جائزة الجمهور للفيلم الفائز في قسم الأفلام غير العربية، وعددها سبعة.