أفغانستان: 32 قتيلا في هجوم انتحاري
tunigate post cover
سياسة

أفغانستان: 32 قتيلا في هجوم انتحاري

الهجوم تزامن مع استعداد الطلبة لامتحان الدخول إلى الجامعات... تفجير انتحاري يودي بـ32 شخصا
2022-09-30 11:20

قُتل 32 شخصا وأُصيب 40 آخرين، الجمعة 30 سبتمبر/أيلول، في انفجار استهدف مركز “كاج” التعليمي في حيّ دشت البرشي الذي يسكنه الشيعة وأقلية الهزارة، غربي العاصمة الأفغانية كابل.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن المتحدّث باسم شرطة كابل، خالد زدران، قوله: “وقع التفجير بينما كان الطلّاب يستعدّون لإجراء امتحان”، مؤكّدا غلق القوّات الأفغانية الطرق المؤدّية إلى موقع الهجوم.

وأضاف زدران أنّ المهاجم أطلق النار على حارس المركز-الذي يقوم بإعداد طلّاب لامتحانات الدخول إلى الجامعات- ثم اقتحم الفصل الدراسي، وفجّر حزامه الناسف وسط الطلاب.

وتداول ناشطون أفغان مقاطع فيديو وصورا على مواقع التواصل الاجتماعي، تُظهر ضحايا مضرجين بالدماء يُنقلون من موقع الانفجار.

وفي ماي/آيار 2021 وقعت سلسلة تفجيرات أمام مدرسة للفتيات في الحيّ ذاته، أوقعت 75 قتيلا معظمهم تلميذات وأكثر من 300 جريح. كما اُستهدف المركز ذاته في عام 2018، وأودى الحادث إلى قتل وجرح أكثر من 100 شخص.

والاعتداءات السابقة التي استهدفت حيّ دشت البرشي، تبنّاها تنظيم “الدولة الإسلامية في خراسان” الفرع الإقليمي التابع لتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش).

وأسهمت عودة طالبان إلى السلطة في أوت/أغسطس 2021، في تراجع كبير في أعمال العنف مع طيّ صفحة عقدين من الحرب في البلد، غير أنّ الأمن بدأ يتراجع في الأشهر الأخيرة.

أفغانستان#
كابل#

عناوين أخرى