ثقافة

“أغنية الغراب” يمثّل السعودية في أوسكار أفضل فيلم دولي

اختارت هيئة الأفلام السعودية الفيلم الروائي الطويل “أغنية الغراب” للمخرج محمد السلمان للمنافسة على جوائز الأوسكار في مسابقة أفضل فيلم دولي. 

وعن هذا الاختيار قال مخرج الفيلم محمد السلمان: “سعيد وفخور جدا باختيار فيلمي الطويل الأول “أغنية الغراب”، ليمثل السعودية في أكبر مهرجان عالمي. الفيلم هو ثمرة جهود متراكمة من جميع العاملين في قطاع الأفلام بالمملكة الذي يشهد طفرة ونموا مُتسارعين ويبشّر بمستقبل مشرق”.

والفيلم الكوميدي تدور أحداثه حول الشاب “نصَّار”، الذي تجرّأ صديقه المقرّب على الوصول إلى امرأة غامضة، من خلال غناء قصيدة حب ليكون منافسا لها، وهو من بطولة عاصم العواد وإبراهيم خير الله وكاترينا تكاشينكو.

وجاء اختيار الفيلم بعد  ترشيحه من قبل اللجنة السعودية الخاصة بالأوسكار التي يترأسها الرئيس التنفيذي للهيئة عبد الله آل عياف، وبعضوية كل من المخرجة هيفاء المنصور، ورئيس جمعية السينما السعودية المخرجة هناء العمير، والمخرجة والممثلة عهد كامل، والمخرجة شهد أمين، والرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر محمد التركي، ومدير مهرجان أفلام السعودية أحمد الملا.

ويحقّ لكل دولة ترشيح فيلم واحد من إنتاجها لمسابقة  أوسكار الفيلم الدولي  قبل إعلان أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأمريكية القائمة الأولية المكونة من 15 فيلما في 21 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ويجري إعلان القائمة القصيرة في يناير/كانون الثاني 2023، قبل إقامة حفل توزيع الجوائز في لوس أنجلس يوم 12 مارس/آذار المقبل.

وكانت السعودية رشّحت خلال الأعوام القليلة الماضية عددا من الأفلام منها “حد الطار” للمخرج عبد العزيز الشلاحي، و”سيدة البحر” للمخرجة شهد أمين، و”المرشحة المثالية” للمخرجة هيفاء المنصور.