ثقافة

“أطياف” ينافس على جوائز مهرجان طرابلس للأفلام بلبنان

يشارك الفيلم التونسي “أطياف” للمخرج مهدي هميلي، في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان طرابلس للأفلام في دورته الثامنة، التي ستنعقد في الفترة الممتدة بين 22 و29 سبتمبر/ أيلول القادم في عاصمة الشمال اللبناني طرابلس.

و”أطياف” من إنتاج تونسي فرنسي، ومن بطولة عفاف بن محمود وإيهاب بويحيى والفنانة زازا وسارة الحناشي وسليم بكار.

وتتمحور أحداثه حول أمّ تعمل جاهدة في مصنع، وتحاول بأيّ وسيلة تحقيق حلم ابنها ليصبح حارس مرمى محترف في كرة القدم، لكنها تدخل السجن ظلما بتهمة الزنا، ثم تغادره بعد انقضاء مدة الحكم لتشقّ طريقها بحثا عن ابنها الذي سلك طريق الانحراف.

ويطرح المخرج مهدي هميلي في فيلمه، العديد من القضايا الاجتماعية المتعلّقة بالعلاقات الأسرية، بالإضافة إلى استشراء العنف في المجتمع التونسي واستفحال ظاهرة الفساد بعد ثورة 14 جانفي/ يناير 2011، كما لم يُفوّت ربط القضايا الاجتماعية المطروحة في الفيلم بالقضايا السياسية، مسلّطا عدسة الكاميرا على مشاهد العنف والقسوة والوحشية التي تسم المجتمع بمختلف أطيافه.

ومهدي هميلي كاتب ومخرج أفلام تونسي، درس السينما في تونس قبل تخرّجه في المعهد العالي للسينما بباريس. وخلال إقامته بباريس أخرج ثلاثة أفلام تتناول مفاهيم الحب والمنفى، وهي “لحظة” (2009) و”ليلة” (2011) و”ليلة بدر” (2012)، ثمّ أخرج بعدها فيلمه الروائي الأول “تالة مون آمور” (تالة حبي)، ليعقبه أخيرا بـ”أطياف”.

ويُشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان طرابلس للأفلام الثامن إلى جانب “أطياف” التونسي، عدد من الأفلام العربية من بينها؛ “أبو صدام” للمصرية نادين خان، و”بنات عبد الرحمن” للأردني زيد أبو حمدان، و”فرحة” للأردنية دارين ج. سلّام.