ثقافة عرب

أصغر كاتبة في العالم طفلة سعودية

دخلت مؤلفة من المملكة العربية السعودية عمرها 13 سنة موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كأصغر شخص ينشر سلسلة كتب.

وكانت ريتاج حسين الحازمي، تبلغ من العمر 12 عاما و295 يوما عندما تحقّقت موسوعة غينيس للأرقام القياسية من لقبها وفقا لما ذكرته وكالة “يو. بي. أي” الأمريكية.

عربية تكتب بالإنجليزية

ولدت ريتاج حسين الحازمي في منطقة الظهران بالمملكة العربية السعودية اقتحمت مجال الكتابة وهي في السادسة من عمرها عندما كانت رفقة عائلتها في الخارج. تجيد العربية والإنجليزية وتتعلم اليابانية.

تكتب ريتاج القصص القصيرة ونشرت عديد الروايات باللغة الإنجليزية.

استطاعت الصبية السعودية أن تحرز لقب أصغر كاتبة في العالم وفق موسوعة غينيس للأرقام القياسية الذي أعلن “ريتاج هي أصغر كاتبة ابتكرت قصصا خيالية للأطفال من أجل مساعدتهم على التفكير الإبداعي وتوسيع خيالهم وأفقهم العلمي والأدبي ».

تبيع الحازمي تلك الروايات على متجرها بشبكة الإنترنت، إلى جانب العديد من منافذ البيع الأخرى. بدأت الكتابة في السادسة من عمرها.

وعلقت ريتاج على خبر حصولها على اللقب بأنه إنجاز كبير ترغب في مشاركته مع الكتاب الشباب، لتحفيزهم وتشجيعهم على مواجهة التحديات وتذليل العقبات.

وتابعت قائلة: “أكتب لمجتمع زملائي من الأطفال وأدركت أنه لا يوجد الكثير من الروايات لهذه الفئة العمرية، لذلك قرّرت إنشاء بعض الروايات الخاصة بي… حقيقة أريد ملء مكان للقراء الشباب”.

قامت ريتاج بتأليف العديد من الكتب والروايات المميزة التي حظيت بإقبال واسع من الجمهور ومن أهم تلك الروايات: “كنز البحر المفقود” وهي أولى رواياتها ونشرتها باللغة الإنجليزية عام 2019. و”بوابة العالم الخفي” التي نشرتها عام 2020، تلتها “ما وراء عالم المستقبل” في 2021 وهي تستعدّ حاليا لنشر روايتها الجديدة “المرور إلى المجهول”.

نضوج مبكّر

بدأت ريتاج حسين الحازمي مشوارها الإبداعي في السابعة من عمرها بزيارة المكتبات في المملكة العربية السعودية. ونشرت روايتها الأولى باللغة الإنجليزية بعنوان “كنز البحر المفقود” في عام 2019، ونشرت كتابها الثاني بعنوان “بوابة العالم الخفي” في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2020.

وهي تكتب حاليا رواية أخرى لإلهام أطفال العالم ومساعدتهم لتحقيق أحلامهم.

وريتاج ليست المؤلف الشاب الوحيد الذي يحمل لقب غينيس للأرقام القياسية، إذ حققت الفتاة البريطانية بيلا جي دارك الرقم القياسي لأصغر شخص ينشر كتابا، بعد أن نشرت كتابها “القط المفقود” عندما كان عمرها 5 سنوات و211 يوما فقط.