تونس

أصحاب المخابز متمسّكون بقرار الإضراب المفتوح

أكّد رئيس غرفة أصحاب الخبز في تونس، الصادق الحبوبي، الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول، التمسّك بقرار الدخول في الإضراب المفتوح بداية من يوم غد الأربعاء، بسبب عدم إيفاء وزارة التجارة بتعهّداتها تجاه العاملين في القطاع وتسديد الديون المتخلّدة بذمتها لفائدة أصحاب المخابز، والتي تبلغ قيمتها 260 مليارا، وهي قيمة المواد الأولية. 


وعلّق الحبوبي في تصريح خاص ببوابة تونس، على الموضوع مبرزا عدم نيّة المجمع الوطني للمخابز العصرية المنضوي تحت منظّمة الأعراف “كونكت”، الدخول في إضراب عن صنع الخبز، وتوفيره في أكثر من 1500 مخبزة عصرية في كامل ولايات الجمهورية، قائلا إنّ كمية الخبز التي ستوفّرها هذه المخابز لن تفي بحاجة ولاية واحدة فقط ولن تغطي استهلاك جميع المواطنين، وفق تعبيره. 


وأضاف محدّثنا أنّ وزن الخبز صغير الحجم الذي تصنعه المخابز العصرية لا يتجاوز 250 غراما، ما يعادل نصف وزن الخبز الذي توفّره المخابز المصنّفة، إضافة إلى أن سعره أعلى من سعر الخبز المدعّم. 


وأكّد تجاهل وزارة التّجارة مطالب أصحاب المخابز وعدم التفاوض معهم، وهو ما يعني تمسّكهم بتنفيذ إضرابهم المفتوح. 


وفي سياق متّصل، قال الحبوبي إنّ التّرفيع في سعر الخبز المدعّم قرار وزاري ولا دخل لأصحاب المخابز فيه، مبيّنا عدم علمه بأيّ زيادة مرتقبة في الأسعار. 


ومن المنتظر أن تدخل أكثر من 3500 مخبزة في إضراب مفتوح ، بداية من يوم غد الأربعاء 7 ديسمبر/كانون الأول، بسبب الأزمة المادية التي تمر بها جراء الديون المتخلّدة بذمة الدولة.  


وتتجدّد أزمة الخبز في تونس، بسبب إضراب هو الثاني من نوعه في أقل من 3 أشهر خلال هذا العام، وبسبب نقص المواد الأولية. وتوفّر 3017 مخبزة مصنّفة في تونس حوالي 80 ألف يد عاملة.