أصحاب المخابز: الدولة تريد رفع الدعم عن الخبز
tunigate post cover
تونس

أصحاب المخابز: الدولة تريد رفع الدعم عن الخبز

"الدولة تدفعنا إلى خيارين كلاهما مرّ"... أزمة خبز في تونس بداية من يوم 7 ديسمبر
2022-12-01 17:10

أعلنت الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز الدخول في إضراب مفتوح عن العمل، بداية من الأربعاء 7 ديسمبر/كانون الأول، بسبب عدم إيفاء وزارة التجارة بتعهّداتها تجاه العاملين في القطاع.
وأفاد رئيس الغربة الصادق الحبوبي في تصريح لبوابة تونس، أنّ الوزارة أخلّت بالاتّفاق الأخير مع أصحاب المخابر بعد أن تعهّدت بدفع بقية مستحقّاتهم قبل موفى شهر نوفمبر الماضي، لكنّها لم تفعل.

وقال الحبوبي إنّ الثقة انعدمت بين أصحاب المخابز ووزارة التجارة إثر تجاهلها مشاكلهم المهنية. وأضاف أنّ قرار الإضراب جاء بعد محاولات من قبل الاتّحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية لحلّ الأزمة.

ويعتبر الحبوبي أنّ الدولة تريد وضع أصحاب المخابز أمام خيارين، إمّا الاضطرار إلى غلق محلاتهم أو الترفيع في سعر الخبز، ليصبح سعر الصغير “باقات” 400 مليما عوضا عن 190 مليما.

وقال الحبوبي: “كأن الدولة تريد أن ترفع الدعم عن سعر الخبز بشكل غير مباشر عن طريق الخبازين”.

وتُقدّر مستحقّات أصحاب المخابز لدى وزارة التجارة بـ260 مليون دينار (ديون 14 شهرا)، حسب الصادق الحبوبي.

وأكّد مصدرنا أنّ المخابز ستُغلق أبوابها يوم الأربعاء القادم إلى حين الاستجابة إلى مطالب أصحابها، قائلا إنّ “الكثير من الناشطين في القطاع الحيوي يعيشون أزمة خانقة، بسبب تراكم ديون الصناديق الاجتماعية والمزوّدين لديهم، حيث أنّ الكثير منهم مهدّدون بالسجن وبحجز معدّات عملهم”.

أزمة الخبز#
إضراب أصحاب المخابز#
الصادق الحبوبي#
تونس#
غرفة أصحاب المخابز#

عناوين أخرى