أشهى 5 أطباق تونسية صيفية
tunigate post cover
لايف ستايل

أشهى 5 أطباق تونسية صيفية

كفتاجي، بريك، فريكاسي، صحن تونسي، سلطة مشوية، سلطة تونسية… إليك أسرع وأسهل وألذ الأطباق الصيفية المشهورة في تونس
2022-06-27 18:57

مع ارتفاع حرارة الطقس وحلول فصل الصيف الساخن، يختار التونسي تناول أطباق تونسية خفيفة سريعة الهضم والتحضير.

ويزخر المطبخ التونسي بشتى الأطباق الخفيفة التي يقبل عليها التونسيون بحلول فصل الصيف. إذ يفضلون دائما خلق موازنة عادلة بين موروث غذائي وتناول طعام لذيذ سريع التحضير وغير مكلف.

“الكفتاجي”
ويتصدر طبق “الكفتاجي” قائمة أفضل الأطعمة لدى التونسيين في فصل الصيف. طبق بسيط جدا غني بالعناصر الغذائية. يتمثل في خليط من الفلفل الحار وحبات الطماطم واليقطين الأحمر والبطاطا والبيض  (كلها مقلية) مع إضافة البصل والبقدونس الطازجين.

تشتهر مدينة القيروان وسط تونس، بإعداد أطيب طبق “كفتاجي” على الإطلاق، وتكتظ الشوارع والأنهج في المدينة بمحلات بيعه.

وتختلف طريقة تحضير الكفتاجي في القيروان، فيكتفي الباعة بقلي حبات الفلفل والطماطم والبيض فقط بعكس الولايات التونسية الأخرى. ويختلف مذاق “الكفتاجي القيرواني” عن “الكفتاجي التونسي”.

ترى صاحب المطعم أو العامل يمسك بكلتا يديه سكينين كبيرين وينهمك بخفة وسرعة بوضع الخضار المقلية الساخنة في إناء عميق ليقطعها إربا حتى تصبح خليطا متجانسا يغلب عليه اللون الأخضر المتأتي من لون الفلفل الحار. ويضيف بعد ذلك الملح و”الهريسة” وزيت الزيتون، ثم يخلط المكونات جيدا. يمكن تناول الطبق في صحن أو في سندويتش يعرف بـ “كسكروت الكفتاجي” مع إضافة البطاطا المقلية ورشة من بهار الكمون.

ويؤكد مؤرخون أن طبق “الكفتاجي” ذو أصول إيطالية بعكس ما يعتقده البعض بأنه طبق تونسي بحت.

“البريك”
“البريك » المقرمش طبق ارتبط اسمه بشهر رمضان في تونس وهو أحد أهم الأطباق الرئيسية في الشهر المعظم.

لكنه يؤكل على مدار العام في تونس ولا سيما في الصيف، لبساطة مكوناته وسهولة إعداده ومذاقه اللذيذ. يتكون أساسا من أوراق الملسوقة والتي تعد ببساطة من خليط مكون من سميد وماء. يطبخ البريك بعد إضافة مكعبات البصل والبقدونس المقطعين والبيض، وبصفة اختيارية شرائح سمك التن وحبيبات نبتة القبار، وكل حسب ذوقه، وتطوى أوراق الملسوقة على شكل مثلث، ثم تقلى في الزيت الساخن حتى تصبح ذهبية اللون ومقرمشة.

“الفريكاسي”
قبل الذهاب إلى البحر، تشرع الأم التونسية في تحضير أشهى طبق طعام تونسي على الإطلاق، معبود الجماهير وقاهر قلوب التونسيين إنه “الفريكاسي”.

يبدأ إعداد الفريكاسي بعجينة متكونة من الطحين والماء الفاتر وقطرات زيت الزيتون والخميرة، وتترك حتى تتخمر ثم تشكل إلى كويرات صغيرة وتقلى في زيت ساخن وغزير حتى تنتفخ وتأخذ لونا أشقر شهي.

وفي الأثناء تحضر الهريسة ومكعبات البطاطا المطهوة في الماء وحبات الزيتون وشرائح سمك التن والبيض المسلوق. تفتح كل حبة من الفريكاسي في المنتصف وتحشى بكل هذه المكونات الشهية.

“السلطة التونسية”
طبق خفيف وصحي ومنعش. يمكن تقطيع حبات من الخيار والطماطم والبصل والفلفل ثم تتبل هذه الخضر الطازجة بالملح والفلفل الأسود وزيت الزيتون والليمون مع إمكانية إضافة أوراق النعنع الطازجة وبيض مسلوق وحبات زيتون. وعادة ما ترافق هذه السلطات أطباق المشويات من اللحوم والسمك.

“السلطة المشوية”
 “السلطة المشوية” أشهر الأطباق التونسية وأشهاها صنفت العام الماضي أفضل سلطة في العالم.

على  الجمر توضع حبات الفلفل والطماطم والبصل والثوم لتشوى على مهل، حتى تشوى جيدا ثم تنزع منها القشور، وتهرس في إناء خاص نحاسي أو خشبي يسمى “المهراس” وتتبل بالملح والكروية وزيت الزيتون، وتوضع في طبق وتزين بحبات الزيتون وشرائح سمك التن والبيض المسلوق.

الصحن التونسي
يمكن للقارئ تذوق طعم هذا الطبق الصيفي بامتياز، من خلال تسميته. “الصحن التونسي” هو طبق يحتوي على جميع الأطعمة التونسية التقليدية المتوارثة منذ مئات السنين، فيتكون من “هريسة” و”سلطة مشوية” و”سلطة تونسية” وشرائح سمك التن وبيضة مسلوقة، ومخللات تونسية على غرار “الفلفل المملح” والزيتون والقبار والليمون والبصل والفجل، بالإضافة إلى زيت الزيتون. ويتناول مع الخبر الفرنسي ذو الحجم الصغير المعروف بـ “الباقات”.

البريك#
السلطة المشوية#
الصحن التونسي#
الفريكاسي#
الكفتاجي#
تونس#
فصل الصيف#

عناوين أخرى