أسعار النفط تتراجع إلى أدنى مستوياتها منذ 8 أشهر
tunigate post cover
اقتصاد

أسعار النفط تتراجع إلى أدنى مستوياتها منذ 8 أشهر

ارتفاع طفيف في أسعار النفط بالأسواق العالمية بعد تراجعها إلى أدنى مستوياتها في 8 أشهر
2022-09-27 00:22

سجّلت أسعار النفط، الاثنين 26 سبتمبر/أيلول، أدنى مستوياتها في الأسواق العالمية منذ 8 أشهر، قبل أن تسجّل بعض التعافي في ظلّ تعاملات متقلّبة تأثّرت بصعود الدولار، وسيطرت عليها مخاوف من الركود وترقّب حزمة العقوبات الغربية الجديدة على روسيا.

وانخفضت العقود الآجلة لخام “برنت” الخاصة بشهر نوفمبر/تشرين الثاني، بقيمة 1.09 دولارات أو 1.3% لتنزل إلى 85.06 دولارات للبرميل بحلول الساعة الرابعة مساء بتوقيت غرينتش، بعد أن بلغت في وقت سابق 84.51 دولارا؛ وهو أدنى سعر تسجّله منذ 14 جانفي/يناير الماضي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام “غرب تكساس” الأمريكي، والتي حدّدت مواعيد تسليمها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني بـ90 سنتا؛ أي ما يعادل 1.1% لتبلغ 77.21 دولارا، في أقلّ مستوى تحقّقه بدورها منذ السادس من جانفي/يناير المنقضي.

وحقّقت عقود الخامين في وقت سابق من جلسات التداول، بعض الارتفاع بعد تراجعها بنحو 5% يوم الجمعة المنقضي.

في حين سجّل مؤشّر الدولار ارتفاعا في مقابل سلّة العملات الرئيسية، محقّقا أعلى مستوى له في 20 عاما، وهو ما أدّى إلى تقليص الطلب على النفط المقوم بالدولار.

ويتوقّع محلّلون أن يحقّق النفط الخام بعض الارتفاع، مع دخول عقوبات الاتّحاد الأوروبي على النفط الروسي حيّز التنفيذ في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ويتّجه اهتمام الأسواق إلى اجتماع منظّمة البلدان المصدّرة للبترول “أوبك” ومجموعة “أوبك +” بقيادة روسيا، في الخامس من أكتوبر/تشرين الأوّل، وسط تخمينات بأنّ أوبك ستدرس خفض الإنتاج لأنّ الأسعار الحالية تضرّ بميزانيات بعض الأعضاء.

أسعار النفط#
الدولار#
منظمة أوبك#

عناوين أخرى