أزمتا الطاقة والغذاء محور قمة مجموعة الدول السبع
tunigate post cover
عالم

أزمتا الطاقة والغذاء محور قمة مجموعة الدول السبع

قمة مجموعة الدول السبع تبحث أزمتي الطاقة والغذاء في العالم وتفرض عقوبات على توريد الذهب من روسيا
2022-06-26 17:32

بدأت صبيحة الأحد 26 جوان/ يونيو، أشغال قمة مجموعة الدول السبع الصناعية في مقاطعة بافاريا جنوب ألمانيا، بمشاركة قادة ألمانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة.

وستبحث القمة في جدول أعمالها المستجدات المرتبطة بالحرب الروسية الأوكرانية، والأزمات العالمية الراهنة، على رأسها أزمة الطاقة والغذاء وارتفاع معدلات التضخم.

ومن المنتظر أن يشارك في أشغال القمة أيضا الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي عبر تقنية الفيديو، لمطالبة القادة السبعة بفرض مزيد من العقوبات على موسكو.

وخلال لقاء جمعه بالمستشار الألماني أولاف شولتس على هامش القمة، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: “هناك الكثير لنفعله لمواجهة التحديات الاقتصادية جراء الاعتداء الروسي على أوكرانيا”.

وفي تصريح له بعد وصوله إلى ألمانيا، أشار رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى أن ارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء هو “الثمن الاقتصادي” لدعم أوكرانيا، معتبرا أن ثمن السماح لروسيا بالانتصار في هذه المعركة “سيكون أعلى بكثير”.

وحذّر جونسون الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من محاولة التوصّل إلى “حل تفاوضي” الآن في أوكرانيا، لأن ذلك سيؤدّي إلى إطالة حالة “انعدام الاستقرار العالمي”.

وفي سياق متصل كشف مسؤول بالإدارة الأمريكية أن مجموعة الدول السبع ستعلن حظرا على واردات الذهب الروسي يوم الثلاثاء، ضمن حزمة عقوبات جديدة ضد موسكو، وستتصدّى لمحاولاتها التملص من العقوبات الغربية.

ومن المنتظر الإعلان عن القرار مساء الأحد، يليه بيان رسمي في اختتام القمة يوم الثلاثاء.

أزمة الطاقة#
أزمة الغذاء#
بوريس جونسون#
جو بايدن#
قمة مجموعة السبعة#

عناوين أخرى