تونس

أزمة السكر: تونس تستنجد بالجزائر

أعلن المكلف بالإعلام بوزارة التجارة محمد علي الفرشيشي، عزم تونس توريد ما يقارب 80 ألف طن من مادة السكر، للحد من أزمة فقدان هذه المادة في الأسواق التونسية. 

وأضاف الفرشيشي، أنّ 50 ألف طن من إجمالي الكميّة الموردة ومنشؤها الجزائر سيتم استقدامها في الأيام المقبلة، مضيفا أنّه من المتوقع أن يتم توريد 30 ألف طن أخرى من مادة السكر في 12 سبتمبر/أيلول القادم، دون أن يفصح عن الجهة التي تعاقدت معها تونس.

وأشار المسؤول بالوزارة، إلى أنّ مخزن ديوان التجارة يحتكم على 7 آلاف طن من مادة السكر، وحوالي ألفي طن من القهوة، إضافة إلى ما يقارب 5 آلاف طن أخرى من ذات المادة بصدد التفريغ في الموانئ التونسية.

وفي نفس السياق، دعا رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك عمار ضية، المواطنين إلى ترشيد الاستهلاك وتجنب “اللهفة” على المواد الغذائية وغيرها.

وطالبت منظمة الدفاع عن المستهلك، وزارة التجارة وتنمية الصادرات، بالعمل على تزويد السوق التونسية بالمواد الغذائية الضرورية، وتوفير المعلومات بشأن وضع المخزون الاستراتيجي للبلاد، حتى لا ينساق المواطنون وراء الشائعات.

وتُعاني السوق التونسية من نقص كبير في التزويد بالمواد الغذائية، منها: الزيت النباتي والقهوة والسكر، ما أثار تذمرا لدى المواطنين الذين يعانون أساسا من غلاء الأسعار الناتج عن ارتفاع نسب التضخم في البلاد.